صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الداخلية: قدمنا 152 شهيداً و2323 مصاباً خلال 2016

8 يناير 2017



تقرير_ محمد هاشم


شهدت مصر فى الآونة الأخيرة العديد من المتغيرات التى أثرت بشكل مباشر على طبيعة الحياة وترتيب أولويات القيم السائدة وخصائص السلوك وأشكال الجريمة، الأمر الذى أدى لظهور أنماط جديدة ومختلفة من الجريمة ما جعل مهمة الأجهزة الأمنية بالغة الدقة والصعوبة لما تتسم به تلك الجرائم من خطورة وتطور فى الأسلوب الإجرامى.
 وبات الإرهاب الأسود الذى تتبناه العناصر الإرهابية مدعومة بقوى الشر فى الداخل والخارج من أخطر التحديات الأمنية، خاصة أنها تسعى لزعزعة الأمن والاستقرار فى البلاد.
وحرصت وزارة الداخلية فى إطار توجيهات اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية والسياسة العامة للوزارة على وضع استراتيجية أمنية محددة الرؤى مكتملة الأهداف واضحة الأبعاد، تستهدف تحقيق الأمن الجنائى وعودة الانضباط للشارع المصرى باعتبار ذلك فى مقدمة أولويات الأجندة الأمنية للوزارة.
كما تضمنت الخطة، المواجهة الحاسمة للجريمة الإرهابية والتى اعتمدت على محورين أساسيين: محور الأمن الوقائى وتوجيه الضربات الاستباقية للتنظيمات الإرهابية وإجهاض مخططاتها، ومحور سرعة ضبط العناصر عقب ارتكاب الأعمال الإرهابية، واضطلاع القطاعات الخدمية بتقديم الخدمة الأمنية للمواطنين على الوجه الأكمل.
كما حرصت الوزارة على تفعيل البعد والدور الإنسانى من خلال استحداث آليات للتيسير على المواطنين خاصة ذوى الاحتياجات الخاصة للحصول على الخدمات بصورة تحترم خصوصياتهم واحتياجاتهم.
وتعتز وزارة الداخلية بأبنائها رجال الشرطة من الضباط والأفراد والجنود ومن أمامهم قياداتهم المخلصة ، فإنه لم يكن لهم أن يقوموا بتلك الجهود لولا دعم ومساندة جمهور الشعب المصرى العظيم.
كما يواصل رجال الشرطة تضحياتهم وجهودهم فى شجاعة وعزم ينبع عن عقيدةٍ وإيمانٍ راسخٍ برسالتهم السامية لتحقيق أمن واستقرار البلاد من خلال التصدى لكل صور الخروج على القانون والمواجهات الحاسمة للتشكيلات العصابية والمداهمات المتواصلة لبؤر الإجرام والحملات الأمنية المستمرة لضبط الهاربين من السجون وحائزى الأسلحة النارية غير المرخصة، إذ إن ما يقدمه أبطال الشرطة من تضحيات وجهود من أجل تحقيق الأمن والاستقرار وصون مقدسات الوطن محل تقدير من جموع الشعب المصرى العظيم،  فقد قدم رجال الشرطة خلال عام 2016 فى مواجهاتهم مع البؤر والعناصر الإرهابية والإجرامية 152شهيداً من خيرة أبناء الوطن وهم 35 ضابطًا، و58 فردًا، و10 خفراء، و48 مجندًا، وموظف مدنى بالإضافة إلى 2323 مصاباً وهم 452 ضابطًا، و846 فردًا،1021 مجندًا، و4 موظفين مدنين، وفى  هذا السياق نستعرض أبرز ملامح شهداء الوطن.
       
الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة الداخلية
فى إطار الدور الذى تضطلع به الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة الداخلية وفروعها بمختلف مديريات الأمن فى مجال متابعتها للأسواق وشن الحملات التفتيشية لضبط المخالفات التموينية، فقد أسفرت حملات أجهزة الإدارة العامة لشرطة التموين بالاشتراك مع إدارات التموين بمديريات الأمن خلال عام 2016 عن ضبط   387 ألف قضية تموينية متنوعة.
بزيادة قدرها 48% فى نسبة ضبط القضايا التمونية مقارنة بعام 2015.

الإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات
أسفرت جهود الإدارة العامة لشرطة البيئة والمسطحات فى مجال مكافحة وضبط مخالفات قانون البيئة دخان كثيف، مكبرات صوت، آلات تنبيه، إلقاء مخلفات بالطريق العام، تلوث المجرى المائى لنهر النيل، وإزالة التعديات على نهر النيل والمجارى المائية والرقعة الزراعية ومنافع الرى والصرف خلال عام 2016 عن ضبط  137ألف قضية متنوعة فى مجال «حماية الثروة السمكية، حماية البيئة، حماية نهر النيل، حماية منافع الرى والصرف، حماية الثروة الزراعية، حماية الأراضى الزراعية، الملاحة الداخلية، الأمن العام، الملاحة البحرى» وتنفيذ إزالة 24 ألف حالة تعدٍ على الأراضى الزراعية ونهر النيل ومنافع الرى والصرف.
الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات
قامت الإدارة بعدة حملات لمواجهة الخروج على القانون والتصدى لمحاولات الإخلال بالأمن العام، وضبط كل المخالفات والظواهر السلبية التى تؤثر على مرفق مترو الأنفاق أو بمحطات السكك الحديدية وبداخل القطارات، إذ أسفرت جهودها خلال عام 2016 عن ضبط 780 ألف قضية متنوعة بزيادة قدرها 16% فى مجال عمل الإدارة مقارنة بعام 2015.

قطاع الخدمات الطبية
أسفرت جهود قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية خلال عام 2016 عن توقيع الكشف الطبى وتقديم الرعاية الطبية اللازمة لعدد2963052 حالة من أعضاء هيئة الشرطة وأسرهم والمواطنين المدنيين ونزلاء السجون والمتهمين المحتجزين بأقسام ومراكز الشرطة.
 
 قطاع حقوق الإنسان
أسفرت جهود القطاع خلال عام 2016 عن تحقيق النتائج الإيجابية، عن فحص (32907) شكاوى واردة للقطاع من خلال مصادر مختلفة واتخاذ اللازم بشأنها بالتنسيق مع الجهات المعنية.
قطاع الشئون الإدارية  
تبذل الإدارة العامة للشئون الإدارية جهوداً بارزة فى مجال التيسيير على المواطنين المتقدمين لأداء فريضة الحج سواء فى مراحل التقديم للحج داخل البلاد أو أثناء تأدية المناسك بالأراضى السعودية، حيث قامت خلال عام 2016 بتطوير منظومة الحج للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام، وذلك من خلال إنشاء بوابة إلكترونية موحدة تقدم خدماتها لكل راغبى أداء فريضة الحج فى جمهورية مصر العربية (قرعة، سياحة، تضامن، هيئات) تتفق والقرارات الصادرة من اللجنة الوزارية العليا للحج وتعتمد على الرقم القومى أثناء التسجيل بحيث لا يكون هناك تكرار فى أكثر من جهة منظمة للحج ويتم ذلك قبل إجراء القرعة.. وتتوافق مع التطور الإلكترونى للجانب السعودى بما يحقق أعلى مستويات للأداء وتلافى جميع السلبيات.

قطاع مصلحة السجون
فى إطار الجهود التى توليها وزارة الداخلية لتطوير وتحديث السجون لتوفير أقصى درجات الرعاية للسجناء وتأهيلهم وتحسين أوضاع السجناء بما يتناسب مع الفلسفة العقابية الحديثة فى تهذيب وإصلاح السجناء وبما يتوافق مع معايير حقوق الإنسان الدولية، فقد اضطلع القطاع بالعديد من المهام خلال عام 2016 لتطوير وتحديث منظومة العمل بالسجون.
 
قطاع الشرطة المتخصصة – الإدارة العامة للمرور
فى إطار بروتوكول التعاون بين شركة «فورى» ووزارة الداخلية لتجديد تراخيص المركبات وتوصيلها إلى محال إقامة المواطنين، و سداد الضرائب والرسوم والتأمين الإجبارى والأحكام الصادرة فى مخالفات قانون المرور وطلب توصيل الرخصة إلى محل إقامة المواطن فى خلال 72 ساعة من تاريخ طلب التوصيل، حيث تم تفعيل الخدمة بمحافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية وذلك من خلال منافذ الشركة، وبلغ إجمالى المعاملات من خلال شركة «فورى» خلال عام 2016 (1009) بمعدل زيادة قدره 171% مقارنةً بعام 2015.
 وفى إطار تنفيذ بروتوكول التعاون الذى تم توقيعه مع وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى،  جار إنشاء مشروع بوابة مرور مصر على شبكة المعلومات الدولية «الإنترنت» والذى يمكن من خلاله الحصول على الخدمات التى تقدم بوحدات التراخيص مثل خدمة تجديد تراخيص المركبات والاطلاع على الإجراءات المطلوبة لتنفيذ الخدمات المختلفة لتراخيص القيادة والتسيير بالإضافة إلى خدمات التعرف على الحالة المرورية بصورة لحظية بطرق مقروءة أو مسموعة أو مرئية وفى المواعيد وخطوط السير التى تناسب المواطن وكذا الاستعلام عن صحة بيانات رخصة التسيير.
 
الإدارة العامة لشرطة التعمير والمجتمعات الجديدة
تمكنت الإدارة العامة لشرطة التعمير والمجتمعات العمرانية من تحقيق النتائج التالية، تأمين تنفيذ (5012) قرار إزالة على الأراضى والمنشآت المملوكة لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.. بمعدل زيادة قدره (69%) مقارنةً بعام 2015. تأمين تنفيذ (9388) قرار غلق وإيقاف أعمال للأماكن التى حدث بها تجاوزات بالمدن الجديدة، بمعدل زيادة قدره (15%) مقارنةً بعام 2015.تأمين إلغاء (690) قرار تخصيص وسحب لوحدات ومنشآت تجارية بالمدن الجديدة لعدم سداد قيمتها.. بمعدل زيادة قدره (20%) مقارنةً بعام 2015. وتأمين تنفيذ (6850) قرار إزالة فورية. بمعدل زيادة قدره (47%) مقارنةً بعام 2015تأمين تنفيذ (455) قرار استئناف أعمال رفع وإزالة (9025) مخالفة إشغال طريق ومصادر للتلوث بالمدن الجديدة.

الإدارة العامة للحماية المدنية
فى إطار جهود الإدارة العامة للحماية المدنية الرامية إلى تطوير منظومة العمل وتوفير جميع أوجه الدعم والأجهزة الحديثة والمتطورة لرفع كفاءة الأداء الأمنى لرجال الحماية المدنية، بما يتناسب مع طبيعة المخاطر التى يتعاملون معها، وبما يسهم فى دعم جهود رجال الحماية المدنية فى حماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة والبيئة والوقاية من الحوادث والأخطار على اختلاف أنواعها ومسبباتها، فقد جاء أبرز ما حققته الإدارة العامة للحماية المدنية من نتائج خلال عام 2016 على النحو التالى  تم التعامل والسيطرة على 38 ألف بلاغ حريق، وتم التعامل 2900بلاغ إنقاذ، والتعامل مع (540) بلاغ انهيار عقار وتم إبداء مشورة فنية وموافقة على ممارسة 775 نشاطًا فى مجال تأمين المنشآت الصناعية ضد أخطار الحريق.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
اختتام «مكافحة العدوى» بمستشفى القوات المسلحة بالإسكندرية
بشائر الخير فى البحر الأحمر
الاتـجـاه شـرقــاً
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)
«الكارت الموحد» للتيسير على المواطنين
الناجحون فى إفريقيا

Facebook twitter rss