صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الرئيس اللبنانى يزور السعودية فى أول جولة خارجية ويختتمها بمصر 

8 يناير 2017



الرياض ـ صبحى شبانة


يحل الرئيس اللبنانى ميشال عون ضيفاً على العاهل السعودى الملك سلمان بن عبدالعزيز غدا الاثنين فى أول جولة خارجية له يزور خلالها قطر ومصر.
ويتطلع الرئيس اللبنانى الذى تولى مقاليد الرئاسة اللبنانية نهاية أكتوبر الماضى بعد فترة فراغ رئاسية عاشتها لبنان منذ ٢٥ مايو ٢٠١٤م،  ولمدة تقترب من العامين ونصف العام الى إعادة التوازن فى العلاقات اللبنانية الخليجية رغم حالة الاستقطاب الإيرانى الذى تحاول منعه من تحقيق اى توازن فى علاقته بالمملكة العربية السعودية وهو ما يفسر الزيارة الاستباقية التى قام بها مؤخرا إلى بيروت  رئيس لجنة الأمن القومى فى مجلس الشورى الإيرانى، علاءالدين بروجردى الذى عبر عن امتعاض طهران من أن تكون الرياض هى الوجهة الأولى للرئيس اللبنانى الجديد فى أول جولة له خارج بلاده.
ويعول الرئيس عون على إعادة العلاقات السعودية اللبنانية إلى ما كانت عليه قبل انصياعها لحزب الله صنيعة إيران فى لبنان، ويحدو عون الأمل فى أن ينجح فى إقناع السعودية التى تعانى من ضغوطات اقتصادية  فى الإفراج عن الاستثمارات السعودية فى لبنان وإعادة تسليح الجيش اللبنانى والدفع بمواطنى دول مجلس التعاون الخليج إلى زيارة لبنان لتنشيط السياحة اللبنانية، والعمل على رواج الاقتصاد اللبنانى.
ورغم أن المملكة تسعى فى اتجاه عودة لبنان إلى حظيرة التأثير السعودى الذى امتد لعقود قبل نجاح إيران فى خطفه والضغط عليه بالتصويت ضد المملكة ولصالح طهران فى اجتماع  منظمة المؤتمر الإسلامى الذى عقد فى يناير ٢٠١٥م ، إلا أن المملكة التى قابلت بارتياح اختيار عون لها كأول وجهة له خارج بلاده تشعر بحالة  من عدم اليقين تجاه السياسة اللبنانية المتأرجحة،  والخاضعة لإملاءات حزب الله حليف ايران وصنيعتها ومهندس سياستها فى لبنان، وفى المقابل تدرك بيروت أن الاقتصاد اللبنانى لا يمكنه أن يتعافى بدون الدعم الاقتصادى  السعودى والخليجى.
وتأتى زيارة عون إلى المملكة والتى تستمر لمدة يومين تلبية للدعوة الرسمية التى وجهها له  خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز ونقلها إليه الأمير خالد الفيصل، مستشار الملك السعودى وأمير منطقة مكة المكرمة، الذى زار لبنان لتهنئة عون بانتخابه رئيسا للجمهورية بتاريخ 21 نوفمبر الماضى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
«المصــرييـن أهُــمّ»
عبدالله بن زايد لـ«روزاليوسف»: المباحثات مع الرئيس السيسى كانت إيجابية للغاية
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best

Facebook twitter rss