صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

شيوخ وعلماء

«لجان الفتوى»: أجبنا عن 325 ألف فتوى العام الماضى

6 يناير 2017



كشف التقرير الإحصائى لمجمع البحوث الإسلامية لعام 2016؛ عن استقبال نحو (325048) فتوى والإجابة عنها عبر لجان الفتوى التابعة للمجمع بالجامع الأزهر كلجنة رئيسية واللجان الفرعية بمناطق الوعظ على مستوى الجمهورية.
وقال د. محيى الدين عفيفى الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية فى تصريحات صحفية إن بلوغ الفتاوى هذا الرقم خلال عام 2016؛ يأتى تزامنا مع التوسع فى افتتاح فروع جديدة للجان الفتوى فى مدن الجمهورية لتلبية احتياجات الناس فى هذا الإطار، وضمن خطة الأزهر لمواجهة فوضى الفتاوى الصادرة من بعض أصحاب التيارات المنحرفة والمضللة، والرد على الشبهات المثارة وتصحيح المفاهيم المغلوطة.
وأضاف الأمين العام أن الفتاوى التى تم استقبالها والإجابة عنها من خلال لجان الفتوى؛ تباينت موضوعاتها بين عبادات ومعاملات وأحوال شخصية، وتصدرت فيها الأحوال الشخصية أكثر الأسئلة الواردة خاصة المتعلقة منها بالطلاق.
وأوضح عفيفى أن المجمع استقبل عبر موقعه الإلكترونى أسئلة من جميع أنحاء العالم بلغت 20000 فى أقل من عام ونصف العام منذ إنشاء هذه الخدمة على الموقع الرسمي؛ وتمت الإجابة عليها بشكل سريع وواضح، تمت فيه مراعاة الزمان والمكان والعُرف والأشخاص؛ حيث تراعى لجان الفتوى فى أجوبتها حال السائل ومكانه ومآل تلك الفتوى على الواقع الشخصى والمجتمعي.
بينما كشف التقرير السنوى لدار الإفتاء أن الفتاوى الصادرة عن دار الإفتاء المصرية بلغت أكثر من سبعمائة وعشرين ألف فتوى، شملت كل ما يهم المسلم من أمور فى مناحى حياته المختلفة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«الدبلوماسية المصرية».. قوة التدخل السريع لحماية حقوق وكرامة المصريين بالخارج
6 مكاسب حققها الفراعنة فى ليلة اصطياد النسور
حل مشكلات الصرف الصحى المتراكمة فى المطرية
تطابق وجهات النظر المصرية ــ الإفريقية لإصلاح المفوضية
بشائر مبادرة المشروعات الصغيرة تهل على الاقتصاد
الفارس يترجل
وسام الاحترام د.هانى الناظر الإنسان قبل الطبيب

Facebook twitter rss