صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 اكتوبر 2017

أبواب الموقع

 

الأخيرة

«برج الحمام» معرض للتصوير الفوتوغرافى فى آرت اللوا

1 يناير 2017



كتبت - علياء أبوشهبة

 

احتفالًا بمرور عشر سنوات على تأسيس مساحة فن آرت اللوا، يشارك للمرة الثانية المصور السويسرى ديفيد آبى بمعرض صور عن «أبراج الحمام» فى مصر. فى عام 2007، وكان ديفيد قدم معرضه الأول فى آرت اللوا بوصفه مصورًا تخصص آيبى فى تصوير الفن المعاصر والتصاميم والهندسة المعمارية. يمارس آيبى التصوير فى الاستوديو الخاص به إلى جانب التصوير المعمارى وتصوير المتاحف والمجموعات الفنية والفنانين وأغلفة الكتب والكتالوجات والوثائق.
عن سبب اختياره أبراج الحمام يقول الفنان ديفيد آبي:فى الفترة بين 2006-2007، خلال إقامتى لمدة ستة أشهر فى القاهرة، عكفت بشكل مكثف على تصوير الحمام، وأبراج الحمام. بالنسبة لكثير من المصريين، اقتناء أبراج للحمام بمثابة عشق وهواية ومهنة وتسلية. يربى الحمام للتجارة، ويطلق ليطير فى رحلات يومية، إلى جانب استخدامه كطعام.
تنتشر أبراج الحمام فى الأحياء الشعبية والفقيرة، وفى العشوائيات وفى بلدات وقرى دلتا النيل، أبنية هشة على أسطح البيوت بنيت من ألواح مزدوجة تشكل بجمعها معًا هياكل خشبية، الجزء الأعلى من هذا البناء هو برج الحمام، والذى يمكن الوصول إليه عبر سلالم خشبية متهالكة. تصنع أبراج وأقفاص الحمام من سعف النخيل، وقد يحتوى البرج الواحد على 14 طابقًا، بارتفاع 30 مترًا. كل يوم قبل غروب الشمس، تطلق أسراب الحمام للطيران الحر، بينما يقف الرجال أعلى كل برج ملوحين بالأعلام الحمراء الحمام الذى اطلقوه للطيران، وفى نفس الوقت يحاولون جذب الحمام البرى وحمام المربين الآخرين، حيث يكون الشبك فى انتظارهم.
بعض مربى الحمام يتعمدون اقتناء أنواع شرسة من الحمام، لديها القدرة على تفريق وتشتيت أسراب الحمام الغريبة، وتحويل مسارهم نحو مأوى مختلف، والنتيجة هى اللعبة التى تهدف لجذب وصيد طيور مربين آخرين.
يقول آبى خلال ثلاثة أشهر، وبمساعدة معارفى المحليين، اعتليت عددًا لا يعد ولا يحصى من أبراج الحمام. تضمن جانب كبير من عملى اختيار مواقع التصوير الجيدة، والتعرف على أصحاب الأبراج من أجل الحصول على موافقتهم والسماح لى بتصوير أسطح منازلهم. وكثيرًا ما دعيت لاحتساء الشاى أو تناول وجبة الإفطار، وأحيانًا ما كانت تشاركنى عائلة بأكملها الشاى على السطح.
لقد شغفتنى أبراج الحمام حبًا. وأسرنى ذلك التناقض الموجود بين تلك الأبراج المنمقة المبنية بحب شديد من ناحية وبين وجودها فى الأحياء المهمشة، والعشوائيات والمناطق الفقيرة من ناحية أخرى.
يذكر أن آرت اللوا هى مساحة فنية أسسها ويديرها الفنان حمدى رضا منذ عام 2007. وتقع فى منطقة أرض اللواء، وهى منطقة عشوائية مكتظة بالسكان تقع بين منطقتين عشوائيتين فى القاهرة، إمبابة وبولاق الدكرور.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

 قطر تختنق.. سحب 20 مليار دولار من صندوقها السيادى وفشل تميم فى حشد الدعم الآسيوى
من المطار
الرئيس يشهد الاحتفال بالعيد الـ50 للبحرية.. ويرفع العلم على 4 قطع جديدة 
وزير الرى لـ «روزاليوسف»: إثيوبيا تعهدت بـ3 التزامات بشأن « سد النهضة»
«الرباعى العربى» نجح فى تحجيم تمويل الإرهاب
تدمير عربة للتكفيريين وضبط شخصين وكمية مخدرات فى وسط سيناء
الأزهر يرحب برفع فرنسا الحظر عن «البوركينى»

Facebook twitter rss