صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

مكي: محكمة عربية لاسترداد الأموال المنهوبة

27 نوفمبر 2012

كتب : روز اليوسف




وجه المستشار أحمد مكي وزير العدل أمس، الدعوة إلي وزراء العدل العرب والأمين العام للجامعة العربية د. نبيل العربي للقاء الرئيس محمد مرسي الساعة الرابعة مساء أمس.

جاء ذلك في مستهل كلمة ألقاها المستشار أحمد مكي في الجلسة الافتتاحية للدورة الثامنة والعشرين لمجلس وزراء العدل العرب، برئاسة موريتانيا.

وأكد مكي أن القانون لايعتمد علي قسوة السلطة بل العدل، وغياب العدل أدي الي العنف الذي حدث في عدد من الدول العربية مثل تونس ومصر واليمن، وناشد الحكومات العربية أن تحاول أن تعرف أن القانون هو مصدر السلطة.. وأن مصدر القانون هو رضا الناس وقبولهم به.

ودعا مكي إلي توحيد المصطلحات القانونية من خلال اتفاقية تلتزم كل الدول بمقتضاها باستعمال المصطلح المتفق عليه، في تسمية المحاكم وغيرها من الأمور القانونية، كما طالب بتوحيد النظم القضائية العربية، مشيرًا إلي أن النظم القضائية العربية أغلبها مستوردة، إما من فرنسا أو انجلترا، وأردف قائلاً "فلنتفق علي نظام واحد نحاول أن نلتقي عليه".

وفيما يتعلق بالقوانين الاسترشادية العربية طالب مكي بإعطاء الأولوية للقوانين الإجرائية ثم ننتقل في توحيد القوانين من الأهم إلي المهم مثل القانون المدني والتجاري، وأن نرتب محاكم لحل القضايا المتداولة بيننا في مجالات التحكيم، ورد الأموال الناتجة عن النهب المنظم للشعوب.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss