صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

«الأوابك» تختتم أعمالها بالقاهرة وتشكر الرئيس على حسن الاستقبال

26 ديسمبر 2016



كتب - كمال عامر


عقد مجلس وزراء منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) اجتماعه السابع والتسعين فى مدينة القاهرة بتاريخ 22 ديسمبر 2016 برئاسة عصام عبد المحسن المرزوق، وزير النفط ووزير الكهرباء والماء فى دولة الكويت، رئيس الدورة الحالية لمجلس وزراء المنظمة.
افتتح الرئيس الاجتماع مرحبًا بالوزراء ورؤساء الوفود.
كما أعرب عن الشكر والتقدير لجمهورية مصر العربية على كرم الضيافة وحسن الاستقبال، متمنيًا التوفيق والنجاح لأعمال الاجتماع، مؤكدًا  أن هدف المنظمة الأسمى هو تعاون أعضائها فى مختلف أوجه النشاطات المتعلقة بالصناعة البترولية.
وأشار إلى الاتفاق التاريخى فى منظمة أوبك لإعادة التوازن لأسواق النفط العالمية، ودور الدول الأعضاء فى منظمتى أوبك وأوابك، لإنجاح هذا الاتفاق التاريخى وأهمية التزام جميع الاطراف تماشيًا مع اتفاق الجزائر الأخير فى سبتمبر 2016 واجتماع أوبك فى نوفمبر 2016 حيث اسفر عنها تشكيل لجنة وزارية لمراقبة الإنتاج،   كما أشار إلى أهمية اتفاق باريس 2015 بشأن التقديرات المناخية والذى دخل حيز النفاذ وكذلك كيفية التكيف معه ليتماشى إيجابًا مع مخرجات الصناعة البترولية.
ثم اقر المجلس جدول أعماله، وتم التداول فى البنود المدرجة على جدول الأعمال، حيث تم اعتماد المواضيع التالية:
المصادقة على محضر الاجتماع السادس والتسعين لمجلس وزراء المنظمة الذى عقد على مستوى المندوبين فى مدينة القاهرة - جمهورية مصر العربية بتاريخ 16 / 5 / 2016 .
اقرار مشروع الميزانية التقديرية للمنظمة (الأمانة العامة والهيئة القضائية) لعام 2017.
تعيين مكتب البسام وشركاه مدققًا لحسابات المنظمة (الأمانة العامة والهيئة القضائية) لعام 2017.
- اطلع على تقرير الأمانة العامة للمنظمة حول «الأوضاع البترولية العالمية» والتطورات الأخيرة بشأن اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ.
- اطلع على نتائج تحكيم جائزة أوابك العلمية لعام 2016 وموضوعها «إعادة تكرير زيوت التزييت المستعملة وانعكاساتها الاقتصادية والبينية» وأعلن أسماء الفائزين بها حيث فاز بالجائزة الثانية، والتى قدرها 5000 دينار كويتي، كل من سعد الله فتحى من جمهورية العراق، وجمال حربى من الجمهورية الجزائرية مناصفة بينهما، بينما لم يفز أى بحث بالجائزة الأولى وفقًا لقرار لجنة التحكيم.
- اطلع على تقارير نشاط الأمانة العامة للمنظمة فى مجالات:
متابعة  شئون البيئة وتغير المناخ، والتى من أهمها مخرجات مؤتمر الأطراف فى اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغيرالمناخ (22 - COP) فى مدينة مراكش، والذى استضافته المملكة المغربية خلال الفترة من 7 - 18 نوفمبر 2016 .
- الدراسات التى انجزتها الأمانة العامة خلال عام 2016 حيث تم إنجاز 7 دراسات فنية واقتصادية حول النفط والطاقة.
- سير العمل فى بنك المعلومات وتطوير نشاطاته.
الفعاليات التى نظمتها والتى شاركت فيها الأمانة العامة خلال عام 2016 وقد بلغت 15 فعالية.
اطلع على التقرير السنوى الذى استعرض نشاط الشركات العربية المنبثقة عن المنظمة خلال عام 2015 والنصف الأول من عام 2016، وأحيط علمًا بنتائج الاجتماع التنسيقى السنوى الخامس والأربعين لتلك الشركات الذى عقد فى مدينة القاهرة 29/10/2016 والتى جاء فيها الاستمرار فى التنسيق والتعاون بين هذه الشركات فى المجالات المتعلقة بنشاطاتها.
- قرر تمديد الفترة التى عهد خلالها لجمهورية العراق بالإشراف  على معهد النفط العربى للتدريب لمدة عام اعتبارًا من 1 يناير 2017 .
- وافق المجلس على تجديد خدمة الأمين العام للمنظمة عباس على التقى لمدة ثلاث سنوات أخري، اعتبارًا من تاريخ انتهاء مدة خدمته الحالية.
- ستتولى دولة ليبيا رئاسة الدورة القادمة لمجلس الوزراء والمكتب التنفيذى للمنظمة، وذلك لمدة عام اعتبارًا من أول شهر يناير 2017.
بعث رئيس المجلس ببرقية للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية أعرب فيها نيابة عن الوزراء، عن جزيل الشكر والتقدير على ما أحيطوا به من حسن استقبال وحفاوة تكريم.
اتفق على عقد الاجتماع القادم لمجلس وزراء المنظمة فى مدينة الكويت بتاريخ 10 ديسمبر 2017.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
«المجلس القومى للسكان» يحمل عبء القضية السكانية وإنقاذ الدولة المصرية
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!

Facebook twitter rss