صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 يناير 2019

أبواب الموقع

 

اذاعة وتليفزيون

وزير الآثار: نعمل على استرداد القطع المسروقة من إسرائيل

25 ديسمبر 2016



كتب ـ محمد قبيصى

 

كشف الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، أنه تم استرداد من 2000 إلى 3000 قطعة أثرية مهربة سنويًا من الموانئ والمطارات والشحن، موضحًا أنه ليس لديه حصر بعدد القطع المهربة؛ خاصة التى تخرج من باطن الأرض.
وأوضح الدكتور العنانى، خلال حواره مع الإعلامى حمدى رزق، ببرنامج «نظرة»، بقناة «صدى البلد»، أمس الأول أن الأسبوع الماضى تم استرداد آثار منهوبة من ثلاث دول، موضحًا أن وزير الخارجية شهد استرداد 4 آثار مصرية من الولايات المتحدة، وقطعة أخرى فى سويسرا، وقطعة من الإمارات.
وتابع وزير الآثار أن مصر تعمل على استرداد آثارها المسروقة من إسرائيل أيضًا، مشددًا أن الحل الجذرى لمنع سرقة الآثار المصرية التوثيق والتسجيل داخل مستندات وبرنامج رقمى على الحاسب الآلي.
كما كشف الدكتور العنانى، أنه تم توقيع بروتوكول مع وزارة الاتصالات للبدء فى تسجيل آثار مصر لمنع تهريبها، مشيرًا إلى أن فى نهاية 2018 سننتهى من توثيق جميع آثار مصر بالكامل فى الداخل والخارج بلغة برمجية موحدة.
وأضاف «العنانى»: لا يهمنى أن يتسبب التسجيل للقطع الآثرية فى فضائح للبعض، ولكن فى حال وجود أى مخالفة ستتم معاقبة كل مخطئ»، منوها إلى أن عملية التوثيق لن تتكلف مبالغ كبيرة.
كما أعلن أن حصيلة زيارة المقابر الملكية فى نوفمبر بلغت مليونا ونصف المليون جنيه وأوضح «العنانى» أن بعض المقابر كانت مغلقة مثل مقبرة نفرتارى بوادى الملكات، ومقبرة سيتى الأول فى وادى الملوك، التى تعتبر من أجمل مقابر مصر، حيث كان دخولها معقدا وأصبحت الآن التذكرة بـ1000 جنيه.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«إحسان» فى عيون المثقفين
رئيس الوزراء يتابع أعمال تطوير استاد القاهرة استعدادا لبطولة الأمم الإفريقية
مرسيدس تعود إلى مصر من جديد
100 سنة إحسان عبدالقدوس
وسام الاحترام الشرطة المصرية أبطـال
الفنان «محمود حميدة» يتفقد مسرح حسن فتحى بالأقصر.. ومبادرة لإحيائه
«العبور» إلى مستقبل أفضل

Facebook twitter rss