صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

شيوخ وعلماء

خلاف بين مشايخ الصوفية حول دخول شبابها العمل السياسى

23 ديسمبر 2016



كتب - صبحى مجاهد

 

شهدت الساحة الصوفية فى مصر خلافًا بين مشايخ الطرق الصوفية بسبب دعوة بعض المشايخ لاتباع الطرق بترك العمل السياسى وعدم الدخول فيه، حيث دعا كل من شيخ الطريقة الرفاعية الشيخ طارق الرفاعى، وشيخ الطريقة الشبراوية محمد عبدالخالق الشبراوى شباب الصوفية بعدم الدخول فى السياسة حتى لا يتحول التيار الصوفى إلى مصير الإخوان أو السلفية.
وقال طارق الرفاعى، شيخ الطريقة الرفاعية، فى بيان له إنه ضد عقد أى فاعليات أو مؤتمرات للشباب الصوفى، سواء كانت للحديث عن مشكلات الطرق أو الانتخابات المحلية القادمة، معتبرًا أن ذلك سيحدث فوضى فى «الشارع الصوفى»، مضيفًا: «هؤلاء الشباب هم مريدون وخدام ودراويش فقط، ولا يجب أن يناقشوا مثل هذه الأفكار التى تخرجهم عن الطريق الصوفى الذى حددته الصوفية لكل من ينضم إليها ويصبح مريدًا».
كما أكد عبدالخالق الشبراوى، شيخ الطريقة الشبراوية أن جميع مشايخ الطرق ضد فكرة أن يكون للشباب الصوفى دور سياسى، لأن هؤلاء الشباب ربوا كمريدين فقط، ولم يربوا كرجال سياسة.. الطرق الصوفية مؤسسة دينية وليست حزبًا سياسيًا، أو جماعة سياسية كتنظيم الإخوان أو الدعوة السلفية.
من جانبه أكد أحمد التسقيانى شيخ الطريقة التسقيانية أن تصريحات طارق الرفاعى شيخ الطريقة الرفاعية، ومحمد عبدالخالق الشبراوى شيخ الطريقة الشبراوية بدعوة شباب الصوفية بالبعد عن العمل السياسى مخالف للسنة وقال فى تصريحات خاصة : لقد أتانا رسول الله بالرحمة والمغفرة ولم يأتينا لنجعل من محبينا ومريدينا خدمًا نأمرهم لينفذوا فهل عندما كان رسول الله يستشير أصحابه كان لضعف منه أو قلة خبرة لا سمح الله.
وانتقد شيخ الطريقة التسقيانية القول بان الصوفية لا دخل لها بالسياسة قائلا: هل الشورى بينه وبين أصحابه لم تكن سياسة وهذا كان جزءًا بسيطًا من إثبات أن مولانا وسيدنا رسول الله من أعظم وأكبر السياسيين فى تاريخ البشرية.
ولفت إلى أن من يلومون على إدخال شباب الصوفية للسياسة وجعلوا منهم خدمًا وعبيدًا عليهم ان يراجعوا كلامهم قبل أن ينشر وقال: لقد جعلكم الله قدوة ومثل هذه التصريحات لا ترضى الله ورسوله ولا ترضى أيضاً أى نظام كائن للدولة وخصوصاً فى تلك الأيام التى تعتمد فيها جميع الأنظمة فى دول العالم على الشباب راجعوا مواقفكم لآن بيننا من هم يتقلدون مناصب عليا فى الدولة بالسياسة ومنكم أيضاً من لهس وراء أنظمة بعينها انتهت مصائرهم بالسجون ولم يكتفوا بل ذهبوا لغيرهم وإذا كانت السياسة نجاسة كما قالها الإخوان المسلمين وغيرهم لماذا لهسوا وراءها.. رجاء أخير اتبعوا رسول الله نحن أحفاده ليس اسماً وشرفاً فقط بل قدوة لمن يحتاج منا المساعدة فى الوصول إلى الله ورسوله بأفعالنا وأقوالنا وتصرفاتنا وتحركاتنا وأقولها قولاً واحدًا الصوفية ليست إلا منهج تربوى يأخذنا إلى الطريق لله ورسوله.
كما اعترضت الطريقة العزمية على ابعاد الشباب عن العمل السياسى وقال الشيخ علاء أبوالعزايم شيخ الطريقة العزمية فى تصريحات خاصة انه لابد من تنظيم مؤتمرات يتم فيها الاستماع الآراء الشباب فى القضايا السياسية والدينية، ومناقشة المشاكل التى تواجه الصوفيين فى مصر، إلى جانب إتاحة الفرصة أمامهم للمشاركة فى انتخابات المحليات المقبلة.
وانتقد أبوالعزائم قول البعض بان الجماعة الصوفية دراويش لا دخل لهم بالسياسة، وقال لقد كان الصوفية دائما محركين ايجابيين للسياسة وكانوا سياسيين فالعز بن عبدالسلام القطب الصوفى هو الذى حرك قطز ووجه للنصر على التتار، وشمس الدين الزاهر وضع حلم فتح القسطنطينية فى رأس محمد الفاتح.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss