صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

12 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

ثقافة

أخبار ثقافيه

19 ديسمبر 2016



■ صعيدى يفوز بجائزة شعر اللهجة الخليجية
فاز الشاعر المصرى أحمد محمد حسن عبد الفضيل بالمركز الثالث فى مجال الشعر النبطى، بجائزة البردة العالمية التى تنظمها دولة الإمارات.
وكان الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير ثقافة الإمارات، اعتمد أسماء الفائزين فى الدورة الرابعة عشرة لجائزة البردة العالمية، والتى تنظمها الوزارة سنويا احتفاءً بالمولد النبوى الشريف، وذلك فى فئاتها الثلاث التى تضم الشعر العربى بشقيه الفصيح والنبطى، والخط العربى، والحروفية، والزخرفة.
وأحمد محمد حسن عبد الفضيل، من مواليد بنى سويف، ومثل مصر فى برنامج «أمير الشعراء» الذى تنظمه هيئة الثقافة والتراث بأبو ظبى ووصل إلى مرحلة الـ30 شاعرًا فى التصفيات النهائية (الدورة الرابعة)، مسئول الشعر الفصيح بمنتدى (سحايب أدبية) الإماراتى.
ونشر العديد من القصائد فى صحف ودوريات مصرية وعربية مثل (آفاق عربية، الأسرة العربية، أخبار الأدب، مجلة الشعر، مجلة دبى الثقافية).
■ دار المعارف تبدأ توزيع إصدارات قصور الثقافة
بدأت مؤسسة دار العارف تنفيذ البروتوكول المبرم بينها وبين الهيئة العامة لقصور الثقافة، بتوزيع إصدارات الهيئة بمنافذ بيعها.
وأعلنت قصور الثقافة السبت، عن توفر جميع إصداراتها الحديثة فى جميع منافذ بيع مؤسسة دار المعارف، ونشرت على حسابها فى موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك» عن قائمة بمنافذ البيع فى جميع المحافظات على مستوى الجمهورية.
■ «النمنم» يتفق على شراكة بين الأوبرا المصرية والتونسية.. ويدعو السودان لحضور افتتاح معرض القاهرة الدولى للكتاب
التقى الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، وزير الثقافة التونسى محمد زين العابدين على هامش اجتماعات مؤتمر وزراء الثقافة العرب الذى عقد على مدى ثلاثة أيام فى تونس، وناقشت اللقاءات التعاون الثقافى مع مصر، واتفق على عمل شراكة بين دار الأوبرا المصرية ودار أوبرا تونس، الجارى تشييدها حاليًا.
كما التقى النمنم نظيره الجزائرى الدكتور عز الدين ميهوبى، حيث تم الاتفاق على تبادل التعاون الثقافى فى مجال حفظ التراث مع الجزائر، وشملت مقابلات الوزير كلا من وزير الثقافة والإعلام السعودى الدكتور عادل بن زيد الطريفى، ووزير الشئون الثقافية والتراث التونسى.
وكان النمنم قد دعا وزير ثقافة السودان على هامش المؤتمر، لحضور افتتاح معرض القاهرة الدولى للكتاب، المقرر إقامته فى آخر يناير المقبل، ووافق الوزير على الدعوة.
■ الأربعاء.. كريمة أبو العينين تحتفل بتوقيع «ست والسلام»
تحتفل الكاتبة كريمة أبو العينين بتوقيع المجموعة القصصية «ست والسلام»، الصادرة عن دار «المها» فى تمام الخامسة مساء الأربعاء 28 ديسمبر فى مكتبة قلمي.
وتتناول قصص المجموعة مواطن الألم فى حياة المرأة المصرية ونظرة الرجل الشرقى لها على أنها مجرد متاع لا أكثر، كما تتحدث من خلال أبطالها عن خبايا العلاقات الإنسانية التى تقهر فيها المرأة فى مجتمع ذكورى.
■ اليوم.. «الجراح الثقافى» يناقش أهمية الثقافة فى النهوض بالشعوب
ينظم صالون الجراح الثقافى، فى السادسة من مساء اليوم، ندوة وحلقة نقاش حول أهمية الثقافة فى النهوض بالشعوب، بعنوان «الثقافة ضرورة أمة»، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة للكتاب.
يبحث فيها كل من د.نبيل حلمى أستاذ القانون الدولى عميد كلية الحقوق الأسبق ونائب رئيس جمعية القانونيين الدوليين، وجمال مصطفى رئيس صالون الجراح الثقافي، والكاتب الصحفى أحمد جمال، ود.أحمد مرسى أستاذ الأدب الشعبي، تفعيل الحراك الثقافى باعتباره التعبير الحقيقى عن الثقافة، من خلال القيام بالنشاطات الثقافية التى تسهم فى زيادة الوعى الجماعى للمجتمع بأهمية هذا الجانب فى حياتنا.
وأكد د.نبيل حلمي، أن الثقافة ليست ترفًا أو أمرًا هامشيًا، بل هى ضرورة ملحّة فى حياتنا، فهى التى تبنى الإنسان من الداخل من فكر ووجدان، وتعمل على تعزيز مواقفه وقيمه الإيجابية، ومن دونها لا يستطيع أى مجتمع التقدم والتطور.
الهيروغليفية ونظم الكتابة فى العالم» بمكتبة الإسكندرية
■ غدا.. «الهيروغليفية ونظم الكتابة فى العالم» بمكتبة الإسكندرية
ينظم مركز دراسات الكتابًات والخطوط بمكتبة الإسكندرية ندوة دولية بعنوان: «نظم الكتابة: الهيروغليفية كنظام كتابى فى الحضارات القديمة» وذلك يوم الثلاثاء الموافق 20 ديسمبر 2016، من الساعة الحادية عشر صباحًا إلى الرابعة عصرًا، بمكتبة الإسكندرية، المدخل الرئيسي، قاعة الأوديتوريوم.
تبدأ فعاليات الندوة بجلسة افتتاحية وكلمة الأستاذة الدكتورة عزة الخولي؛ رئيس قطاع البحث الأكاديمى فى مكتبة الإسكندرية، كما يلقى الأستاذ الدكتور محمد عبد الغني؛ أستاذ التاريخ اليونانى والرومانى بكلية الآداب، جامعة الإسكندرية، كلمة عن تاريخ الكتابة بشكل عام، يعقُبها عرض للفيلم الوثائقى بعنوان (رحلة الكتابة فى مصر).
وسيصاحب الندوة فى اليوم التالى ورشة عمل «اكتب بالمايا»، يوم 21 ديسمبر، من الساعة 10 صباحًا إلى 12 ظهرًا بمركز المؤتمرات. ومن خلال الورشة سيقوم الدكتور والمصور «مارك فإن ستون»، المتخصص فى خطوط كتابة المايا، بإلقاء الضوء على جماليات الكتابة فى حضارة المايا القديمة، وكيفية مقارنتها بجماليات الكتابة العربية.
ويضيف الدكتور أحمد منصور، نائب مدير مركز الخطوط، أن هذه الندوة العلمية تهدف إلى مناقشة تطور النظام الكتابى فى الحضارات القديمة مثل الحضارة المصرية القديمة، والحضارة المينوية، والحضارة المروية، وحضارة بلاد المايا (أمريكا الجنوبية). كذلك تلقى هذه الندوة الضوء على ظهور الكتابًات السينائية المبكرة على أرض مصر، والتى تطور عنها أول أبجدية معروفة للعالم القديم، ويتم استخدامها حاليًّا فى اللغات الأوروبية الحديثة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

قصة نجاح
السجن 10 سنوات وغرامة 15 مليون جنيه لمحافظ المنوفية المرتشى
الجمارك «صـفـر» فى يناير
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس
الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
اقتصاد مصر قادم
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط

Facebook twitter rss