صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

الأرض تسابق الزمن نحو موجة انقراض سادسة

14 ديسمبر 2016



ترجمة – ابتهال مخلوف

يأبى عام 2016 أن يودعنا دون أن يضيف أخطارا جديدة تهدد كوكب الأرض، إذ دقت دراسة جديدة ناقوس الخطر بأن نصف الكائنات الحية الموجودة حاليًا معرضة لخطر الانقراض بسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض.
ونشرت صحيفة «الأندبندنت» البريطانية نتائج الدراسة التى أجراها البروفيسور جون ينز عالم الأحياء التطورى الشهير، والتى توقع فيها أن موجة الانقراض الجماعى السادس للحيوانات والنباتات على الأرض أصبحت وشيكة جدًا.
وحذر العالم جون ينز من أن درجة حرارة الأرض ارتفعت بمقدار درجة مئوية واحدة عن مستويات ما قبل الثورة الصناعية، ويتوقع أن ترتفع بمقدار يتراوح بين 2.6 و4.8 درجة بحلول الألفية الثالثة أى عام 2100، إذا لم يوقف الإنسان انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحرارى.
وأكد العالم أن نحو ألف نوع من الحيوانات والنباتات من مختلف أنحاء العالم تعرض للانقراض خلال 50 سنة الماضية، بنسبة 47% من عدد الكائنات الحية، كنتيجة لعدم قدرة هذه الكائنات على التأقلم مع ارتفاع درجات الحرارة. وهو ما يعد مؤشرا خطيرا على ما ستواجهه مخلوقات الأرض فى المستقبل القريب.
ويعتقد أن المعدل الحالى للانقراض العالمى من الحيوانات والنباتات أسرع من موجات الانقراض الخمسة الضخمة فى تاريخ الأرض، والتى أدت إحداها لإنقراض الديناصورات منذ حوالى 65 مليون سنة مضت.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«شيكابالا» يشعل أزمة جديدة بين الزمالك والاتحاد
١٩ مليون مواطن تم فحصهم منذ انطلاق «١٠٠ مليون صحة»
السيسى: إفريقيا حققت على مدار السنوات العشر الماضية معدلات نمو إيجابية.. لكنه لم يحقق المستهدف منه
القاهرة ترسم خريطة الاستقرار لـ«إفريقيا - أوروبا»
«إعصار - 56».. التضحية والفداء
وزير الداخلية يستقبل مدير المنظمة الدولية للهجرة
فاضل ع القمة «دستة»

Facebook twitter rss