صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

افتتاح «قصر العجوز» وغلق «رمسيس الثانى» بالأقصر

26 نوفمبر 2012

كتب : علاء الدين ظاهر




 

قام وزير الآثار د.محمد إبراهيم أمس بجولة فى الأقصر تفقد خلالها المواقع الأثرية المقرر افتتاحها أمام الزيارة السياحية الفترة القادمة.. حيث أعلن عن افتتاح معبد قصر العجوز المواجه لمعبد مدينة هابو أوائل العام القادم الذى يرجع إلى العصر البطلمى وكان مكرساً لعبادة الإله تحوت إله الحكمة.. وذلك بعد الانتهاء من أعمال الترميم التى شملت تنظيف نقوش وكتابات المعبد من طبقة السناج الكثيفة التى كانت تخفى معالمها والتى تم إظهارها.

 

 

وتتضمن نقوشا بارزة تصور بعض ملوك البطالمة ومن أشهرهم الملك بطليموس السادس وهو يقدم القرابين للإله تحوت التى لا تزال فى حالة جيدة محتفظة بألوانها القديمة، كما شملت أعمال الترميم المعمارى للمعبد تركيب الأرضيات الحجرية من الحجر الرملى وهو نفس نوعية أحجار المعبد وعمل أسوار لحمايته وتحديد خط سير زيارته.

 

 

كما تفقد وزير الآثار أعمال تطوير وترميم معبد إيزيس بالأقصر.. الذى يرجع إلى العصر الرومانى ويعرف باسم دير شرويت.. وأعلن أيضا عن غلق مقبرة رمسيس الأول للبدء فى مشروع الترميم الخاص بها وذلك فى إطار خطة الوزارة للحفاظ على المواقع الأثرية.

 

 

وأشار إلى تميز مقبرة رمسيس الأول بنقوشها ذات الألوان الرائعة التى تتطلب إجراء أعمال صيانة دورية للحفاظ عليها حيث لم يجر لها أيه أعمال صيانة منذ فترة طويلة، لافتاً إلى أن وادى الملوك به إحدى عشرة مقبرة مفتوحة للزيارة فى الوقت الحالى، وأوضح أن افتتاح أو غلق المواقع الأثرية يأتى من خلال مشروعات الترميم والصيانة وعمل نظام تبادل لغلق وفتح المقابر الملكية حتى لا يؤثر ذلك على حركة السائحين.

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
كاريكاتير أحمد دياب
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss