صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الوادى الجديد تسجل ظهورًا جديدًا لمرض سعار البقر

11 ديسمبر 2016



الوادى الجديد – محمد محروس

 

شهدت قرية «العوينة» بمركز الداخلة بمحافظة الوادى الجديد، ظهور حالة مصابة  بمرض سعار البقر فى قرية العوينة التابعة للمركز.
وأكد الدكتور سالم صابر، مدير الإدارة البيطرية بمركز الداخلة، أنه تم اكتشاف الحالة بعد إبلاغ  صاحب البقرة للإدارة البيطرية بوجود أعراض غريبة، وشبه عدوانية على البقرة الخاصة به داخل مزرعته وتوجهت الفرق البيطرية توقع الكشف الطبى على الحالة، وتبين إيجابيتها لمرض السعار ،والذى يصيب الأبقار نتيجة تعرضها للعقر من كلاب أو ثعالب أو ذئب مصاب بالمرض. وأوضح سالم، أنه تم الاتصال بكلية الطب البيطرى بمدينة الخارجة التابعة لجامعة أسيوط فرع الوادى الجديد؛ لتحليل مخ البقرة  وتحديد نوعية الإصابة وإعداد تقرير مفصل عنها، وذلك عقب نفوقها خلال الأيام القليلة المقبلة، خاصة أن الحالة لن تستجيب للعلاج لأنها فى مرحلة متأخرة نظرًا لعدم اكتشاف المرض بشكل مبكر، مما تسبب فى تأخر الحالة الصحية للبقرة، مع عدم جواز ذبحها أو تناول لحومها. أشار إلي، أن مرض سعار البقر يسبب خسارة كبيرة للمزارع تصل إلى 20 ألف جنيه وهو سعر البقرة الواحدة فى ظل ترك المزارع الماشية فى الحقول المفتوحة طوال فترة الليل دون إدخالها للحظائر، ما يعرضها خلال هذه الفترة إلى هجمات الكلاب والثعالب والذئاب المصابة بمرض السعار. وذكر الدكتور محمد بشير ،مدير مديرية الطب البيطرى بالمحافظة، أن أعراض مرض «سعار البقر» تبدأ بتغير مفاجئ فى سلوك الحيوان وخروج سائل من فمه وتعرضه لحالة من الهياج الشديد تجعله يتخذ سلوكًا عدوانيًا تجاه صغاره والحيوانات الموجودة فى نفس المكان، ولا يسلم الإنسان من اعتداء الحيوان المصاب عليه، والقيام بعضه بشكل مفاجئ وهى وسيلة انتقال المرض للإنسان والحيوانات الأخرى.
من جانبه إصدر اللواء محمود عشماوى، محافظ الوادى الجديد، تعليمات بتشكيل لجنة من الطب البيطرى والزراعة، لبحث أسباب ظهور المرض، وطرق علاجه بالتنسيق مع كلية الطب البيطرى بالمحافظة، وإعلان حالة التأهب القصوى فى حالة انتشاره بالمحافظة، مع سرعة اتخاذ جميع الإجراءات والتدابير للحيلولة دون اتساع بؤرة الإصابة بمرض سعار البقر.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المُجدد
نجوم الفن على السجادة الحمراء فى افتتاح الدورة الـ40 للقاهرة السينمائى
كاريكاتير أحمد دياب
«ميت بروم» الروسية تقرر إنشاء مصنع درفلة بمصر وتحديث مجمع الصلب
سيبوه للتوانسة
شاروبيم: الدقهلية أول محافظة  فى الاستجابة لشكاوى المواطنين
نسّّونا أحزان إفريقيا

Facebook twitter rss