صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

60٪ من السيدات يتعرضن للعنف المنزلي و28٪ للتحرش

26 نوفمبر 2012

كتب : شيماء عدلى




كشفت السفيرة ميرفت التلاوي رئيس المجلس القومي للمرأه ان 60% من نساء مصر تعرضن للعنف ما بين السب والضرب أو الحرمان من التعليم، وأن نسبة تصل إلي 88% من النساء تعرضن لعملية ختان، ونسبة بلغت 38% تعرضت للإجبار علي الزواج مبكر.

جاء ذلك خلال كلمتها في مؤتمر نحو حياة آمنة للمرأة المصرية الذي عقد امس بمناسبة اليوم الدولي للقضاء عن العنف ضد المرأة.

واشارت التلاوي إلي أن المجلس قام باستطلاع رأي مبدئي علي مستوي الجمهورية عن ظاهرة العنف غطي ما يقرب من 13500 فتاة وسيدة، والذي توصل الي ان السبب الرئيسي وراء العنف الأسري، تشير إلي أن العادات والتقاليد التي تحط من قدر المرأة وتنتقص حقوقها، ثم يأتي سوء طباع الرجل سواء كان الأب أو الزوج.

وكشف الاستطلاع أن 82% من المصريات تعرضت للتحرش اللفظي أو الجسدي في الشوارع والمواصلات، وأرجعت 95% من النساء العنف المجتمعي إلي غياب الأخلاق ثم غياب الوجود الأمني. وأظهر استطلاع الرأي أن حوالي 91% من النساء تري أن زي المرأة ليس السبب وراء هذه الظاهرة.

وطالبت التلاوي بمراجعة كيفية تناول القانون المصري ـ  بدءًا بالدستور،  وصولا إلي القوانين الأساسية  ـ  مسألة حقوق النساء بصفة عامة، وتوفير الحماية من العنف ضد النساء بصفة خاصة، وزيادة المراقبة الأمنية في الشوارع ووسائل المواصلات والمؤسسات التعليمية، واتخاذ الخطوات العملية للحد من العنف المجتمعي، خاصة التحرش بالإناث في الأماكن العامة.

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5

Facebook twitter rss