صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

إنشاء مركز تميز لتكنولوجيا المعلومات تموله الهند فى جامعة الأزهر

11 ديسمبر 2016



كتبت - ناهد إمام

 

اعلن سفير الهند فى القاهرة السيد سانجاى باتاتشاريا  أنه سيتم إنشاء  مشروع  اول مركز تميز فى مجال تكنولوجيا المعلومات فى جامعة الأزهر بالقاهرة فى بداية العام القادم من خلال منحة مقدمة من الحكومة الهندية.
وقال إن المشروع يتم إنشاؤه بموجب منحة من الهند حيث تقوم حكومة الهند بسداد تكلفة المشروع.
وقام سفير الهند بالقاهرة بزيارة فضيلة شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب مؤخرا  لمناقشة زيادة فرص التعاون بين الهند وجامعة الأزهر فى مختلف المسائل.. وقد تناولت المناقشات برنامج إنشاء مركز تميز فى مجال تكنولوجيا المعلومات بجامعة الأزهر.
وصرح السفير قائلا: «حضر فريق من مركز تنمية الحوسبة المتقدمة (C-DAC)، وهى إحدى المؤسسات الرائدة فى الهند فى مجال تكنولوجيا المعلومات والحاسبات إلى مصر فى بداية هذا العام والتقى بمسئولين بقسم تكنولوجيا المعلومات وقسم الهندسة بجامعة الأزهر لمناقشة عملية إنشاء المركز».. وأضاف السفير قائلا: «إننا نتوقع أن يبدأ العمل بالمركز فى بداية العام القادم. وسوف يكون مقر المركز فى كلية الهندسة بجامعة الأزهر».
وعبر سفير الهند بالقاهرة عن شكره لشيخ الأزهر على استضافة الطلاب الهنود الذين يدرسون بالأزهر. حيث يقوم 150 طالبا هنديا بالدراسة فى جامعة الأزهر بمصر، وتخرج خمسة منهم خلال هذا العام.. وقال السفير: «إننا نود أن نعمل مع الشباب هنا فى مجال التكنولوجيا المتقدمة وتكنولوجيا المعلومات وتوفير فرص العمل لأننا سعداء لأن جامعة الأزهر تقوم، إلى جانب تدريس العلوم الدينية، بتدريس مواد أخرى ويوجد بها العديد من الكليات لذا نرغب فى دعمها».
وأشار قائلا: «لقد عبر شيخ الأزهر عن دعمه الكبير لفكرة إنشاء المركز، وعبر عن رغبته فى دراسة الموضوع بصورة شخصية بحيث يمكن التوسع فيه بحيث يمتد إلى مؤسسات الأزهر الأخرى فى جميع أنحاء مصر».
ومن بين الموضوعات المهمة التى ناقشها سفير الهند مع شيخ الأزهر كان موضوع دور الأزهر فى نشر الإسلام الوسطى.
وقال سفير الهند: «من الجوانب الأخرى التى قمنا بمناقشتها أننا نرى جميعا حالات التطرف والإرهاب فى جميع أنحاء العالم. وقد عانت هذه المنطقة والهند من هذه الآفة».
وأوضح قائلا: «لقد عانينا جميعا وكذلك عانت أجزاء كثيرة من العالم من ذلك، ولهذا نتشارك فى الاعتقاد بأن جامعة الأزهر يمكن أن تلعب دورا محوريا فى نشر الإسلام الوسطى والسمح الذى يلقى استحسانا فى هذه المنطقة وفى جميع أنحاء العالم بما فيها الهند».
وقال السفير باتاتشاريا أيضا إن الهند حكومة وشعبا تتطلع إلى زيارة شيخ الأزهر للهند قريبا. وكانت الزيارتان السابقتان لشيخ الأزهر فى عام 1975 وقام بها الشيخ عبد الحليم محمود، وفى عام 1996 وقام بها الشيخ محمد سيد طنطاوى.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
يحيا العدل
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول
4 مؤسسات دولية تشيد بالتجربة المصرية
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
أنت الأفضل
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»

Facebook twitter rss