صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

«الفحم» و«الكوفية» و«الميكوجيل» الحل السحرى لمقاومة قنابل الغاز

25 نوفمبر 2012

كتب : محمود جودة




تبادل المتظاهرون فى ميدان التحرير ورقة مدونا بها كيفية التعامل مع الغاز المسيل للدموع والذى ملأ المنطقة بأكملها وتسبب فى سقوط العشرات من المتظاهرين فى حالات إغماء بسبب الاختناقات بقنابل الغاز.
وبدأت النصائح بضرورة استخدام المتظاهر السلمى للماسكات المخصصة للعاملين بالأمن الصناعى والتى تباع فى شارع الجمهورية بوسط البلد.
 وعندما توجد صعوبة فى توفير هذه الأقنعة لهذا العدد الكبير من المتظاهرين بالميدان فإن هناك طريقة بدائية بديلة محتوياتها «كوفية وفحم مطحون ونظارة ماء» على أن يقوم المتظاهر بطى الكوفية مرتين ثم وضع الفحم المطحون بها ثم طيها مرة ثالثة ثم ربطها على فمه وأنفه وتثبيت نظارة الماء على عينيه.. وتم تحديد الفحم لأنه يحتوى على الكربون الذى يمتص السموم الموجودة بالغاز وينقى الهواء قبل دخوله الجسم.
 

وأضاف البيان: فى حالة استنشاق أحد المتظاهرين الغاز بكمية كبيرة فإنه يتحتم استخدام محلول يحتوى على «سائل ميكوجيل من الصيدلية أو خميرة من المخبز» حيث يوضع الميكوجيل فى بخاخة بقدر ثلثها ثم استكمالها بالماء العادى أو 5٪ منها بالخميرة وملئها بالماء ويتم رش بعض المحتويات على الوجه فى حالة التعرض للغاز لتمنع السموم من الوصول للجسم.

 

ومن الملحوظات التى تطرق لها المنشور ضرورة عدم استخدام أدوية أو مصنعات بدون علم لإزالة آثار الغاز خاصة الخل والبصل أو الكوكا حيث تحتوى على حامض فى نفس الوقت الذى يحتوى فيه الغاز على حامض هو الآخر وبالتالى لن تحميه من استنشاق الغاز كما أن الغاز غير مسرطن ولا يضر بالأعصاب إلا فى حالة التعرض له لفترة طويلة حيث صمم ليكون تأثيرا مؤقتا، ولن توجد آثار جانبية مزمنة إلا لمرضى الحساسية المفرطة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
15 رسالة من الرئيس للعالم
هؤلاء خذلوا «المو»
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
لمسة وفاء قيادات «الداخلية» يرافقون أبناء شهداء الوطن فى أول أيام الدراسة
الاستثمار القومى يوقع اتفاق تسوية 500 مليون جنيه مع التموين
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب

Facebook twitter rss