صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

مزلقانات القليوبية.. «سكة ندامة»

25 نوفمبر 2012

القليوبية: حنان عليوة




ربما تعيد كارثة قطار اسيوط التى فقد فيها الكثير من الاسر فلذات اكبادها ونور أعينها فتح ملف مزلقانات الموت من جديد التى بدأ الحديث عنها فى عهد الرئيس السابق حسنى ثم تلاشت مع تطور الاحداث.

فى القليوبية يصل عدد مزلقاناتها 35مزلقانا بخطوط القاهرة - الاسكندرية او القاهرة - الزقازيق المارة بطريق شبين القناطر أطلق عليها مزلقانات الموت خاصة مزلقان ميت حلفا الذى يحظى بأكبر عدد من حوادث القطارات آخرها تصادم القطار 523 القادم من القاهرة إلى مدينة منوف، بونش مما أدى الى اصابة 12 شخصًا، ولم تمض ايام إلا واصطدم قطار آخر بأتوبيس نتج عنه وفاة 4 مواطنين اقباط قبل يوم واحد من عيد الأضحى المبارك ناهيك عن الحوادث الفردية التى لا يمر يوم الا وتسمع عنها فى نشرات مديرية الامن واقسام الشرطة.

فضلا عن كارثة قطار قرية "رمادة" بالقرب من مدينة قليوب وكانت حصيلتها مصرع 4 وإصابة 12 اخرين.

ومن أخطر المزلقانات فى القليوبية على الإطلاق مزلقان مدينة طوخ فهناك العديد من مواقف السيارات الخاصة لا مفر أمامها سوى العبور فوق مزلقان القطار للذهاب الى منازل أصحابها ويحمل يوم الخميس مكانة خاصة فى حياة هذا المزلقان باعتباره اليوم المخصص للاسواق وهنا تجد الباعة الجائلين وقد تراصوا بشكل غريب كأنهم لا يهابون الموت على أشرطة السكة الحديد التى شهدت العديد من الحوادث البشعة ومنها عندما شطر القطار سيدة الى نصفين فى احد ايام الاسواق فضلا عن حوادث السيارات عبر هذا المزلقان.

ويمثل مزلقان ميت عاصم كارثة كبيرة لانه ملاصق تماما لاحدى المدارس التابعة لمدينة بنها ، وهناك ايضا مزلقان قرية سندنهور والسفاينة اللذان يمثلان خطرا شديدا على اهالى هاتين القريتين

ولا ننسى حادث القطار رقم473 بمنطقة رمادا بين قليوب والقناطر الخيرية.. وأنقذت العناية الإلهية يوم7 أكتوبر الماضى المئات من ركاب ولم ينته شهر أكتوبر دون أن يسجل حادثا لقطار آخر عندما احترقت العربة الأخيرة للقطار رقم763 القادم من طنطا متجها إلى دمنهور حيث دمر الحريق هذه العربة دون خسائر فى الأرواح.

ويوم 3 نوفمبر الحالى اصطدم القطار رقم41 القادم من الإسكندرية متجها إلى القاهرة بسيارة نقل خلال عبورها قضبان السكة الحديد فى مدينة قها بالقليوبية.. وأسفر الحادث عن توقف حركة القطارات لمدة7 ساعات، يتساءل المواطنون مرارا وتكرارا عن أسباب وقوع كل هذه الحوادث فى فترة زمنية قصيرة.

وذكر ابراهيم السيد موظف أحد الركاب بالقطار ان القطارات غير آدمية ولا نجد اى تطور سوى اننا نسمع عبارات وقرارات على الاوراق.

ويرجع مصدر مسئول فى هيئة السكك الحديدية حوادث القطارات الى عدم إضاءة عربات القطارات نتيجة سرقة اللمبات وتوافد العديد من المتجولين والباعة بسبب عدم التواجد الامنى الذى يقوم بملاحقتهم ومنعهم من الدخول والذين يقومون بفرض بضائعهم على المسافرين من والى القطارات.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط

Facebook twitter rss