صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

البرلمان يستجوب وزير التموين بسبب الأغذية الفاسدة

7 ديسمبر 2016



كتب - حسن أبوخزيم وطه النجار

تقدم المهندس فرج عامر، عضو مجلس النواب ورئيس لجنة الشباب بالمجلس بسؤال موجه الى وزير التموين حول الاغذية الفاسدة المنتشرة بالسوق دون رقابة.. وجاء فى السؤال الذى تقدم به الى الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب ..كيف تتم تعبئة الصلصة والمنتجات الغذائية دون الرقابة ما أدى إلى ضبط كميات كبيرة من الطماطم المصابة بالديدان والحشرات، واستخدامها فى تصنيع الصلصة، وهذا ما تم ضبطه... فما بالكم بما لم يتم الضبط؟
وقال لاسيما أنه تم إلقاء القبض على مدير شركة «هاينز» للصناعات الغذائية بأكتوبر لاتهامه بتجميع كميات كبيرة من الطماطم المصابة بالديدان والحشرات، واستخدامها فى تصنيع الصلصة مستغلا اسم الشركة لبيع المنتجات وضبطت القوة بحوزته كميات كبيرة من الطماطم الفاسدة، حيث تم ضبط 63 طنا من المنتجات مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمى.
وأضاف: إنه بالاضافة الى ضبط ”30” طن سكر مخلوط بملح الطعام داخل مصنع لتعبئة السكر بمركز الفشن جنوب بنى سويف، وقد تبين أن وراء خلط السكر بالملح مصنع تعبئة السكر بإحدى قرى مركز الفشن.
وقال «عامر»: إن هذا ما تم ضبطه... ما بالكم بما لم يتم ضبطه مشيرا الى أن كارفور وهايبر وبعض منافذ البيع تقوم بالتعبئة وتضع اسمها على اكياس السكر، هل ذلك بناء على تصريح؟، وما هى آلية الرقابية كى لا تزيد هذه المشكلة التى تعتبر أمنا قوميا.
وإلى ذلك استمراراً لجهود مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء فى متابعة ورصد الموضوعات المثيرة للجدل على شبكات التواصل الاجتماعى وعلى المواقع الإخبارية المختلفة ومتابعة ردود الأفعال وتحليلها بهدف توضيح الحقائق حول تلك الموضوعات, فقد قام المركز بالتواصل مع الدكتور مجدى عبد العزيز, رئيس مصلحة الجمارك, والذى أوضح أن تلك الأنباء عارية تماماً من الصحة، مؤكداً أن كميات الدواجن المجمدة الواردة إلى البلاد عبر جميع المنافذ الجمركية بلغت 31 رسالة بوزن 4178 طنا وذلك خلال الفترة من 10 حتى 22 نوفمبر وهذه الرسائل التى دخلت السوق بالفعل قد تم سداد رسومها بالكامل وآلت لموارد الموازنة العامة للدولة.
وأضاف رئيس مصلحة الجمارك، أن جزءا من هذه الكميات قام باستيرادها بعض الشركات القابضة والمملوكة بالكامل للدولة ومنها القابضة للصناعات الغذائية وهذه الشركات الحكومية معفاة أصلاً من الرسوم الجمركية بموجب القانون رقم 186 لسنة 1986، وأن الجزء الآخر قام باستيراده القطاع الخاص وتم الإفراج الجمركى وسداد الرسوم بالكامل وفقاً للقوانين والقواعد واللوائح الجمركية.
وأكد رئيس مصلحة الجمارك، أنه خلال الفترة من 22 نوفمبر حتى 4 ديسمبر الحالى، وصلت الموانئ المصرية عدد 6 رسائل دواجن مجمدة أخرى بوزن إجمالى 682 طن وتم سداد الرسوم الجمركية عن بعضها والبعض الآخر قيد الإفراج فى انتظار الموافقات من الجهات الرقابية وجهات الفحص النوعى المنوط بها هذا الإفراج وفقاً للقواعد المتعارف عليها والمتبعة فى هذا الشأن للحفاظ على صحة المواطن وكذلك حقوق الخزانة.
وأوضح رئيس المصلحة، أنه توجد كذلك عدد 19 حاوية أخرى واردة بجمارك بورسعيد وزنها 436 طنًا تمهيداً لقيام مسئولى الجمارك باتخاذ إجراءات الإفراج المتبعة قانوناً، مشيراً إلى أن جميع رسائل الدواجن الواردة من 10 نوفمبر حتى الآن لم تستفد بأى إعفاء جمركى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
افتتاح مصنع العدوة لإعادة تدوير المخلفات
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
القوات المسلحة: ماضون بإرادة قوية وعزيمة لا تلين فى حماية الوطن والحفاظ على قدسيته
قرينة الرئيس تدعو للشراكة بين الشباب والمستثمرين حول العالم

Facebook twitter rss