صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

رئيس الجهاز التنفيذى لهيئة تعليم الكبار: محو أمية 2 مليون مواطن بنهاية 2017

5 ديسمبر 2016



بنى سويف – مصطفى عرفة

كشف عمر حمزة، رئيس الجهاز التنفيذى لهيئة تعليم الكبار، عن خطة لمحو أمية 2 مليون مواطن بنهاية عام 2017، لافتا إلى أنه تم تعيين 5 آلاف معلم بفصول محو الأمية خلال الفترة الماضية لتنفيذ خطة الهيئة، فضلا عن أنه سيتم إعلان محافظات القناة «بورسعيد ـ الإسماعيلية ـ السويس»، بالإضافة إلى محافظتى سيناء «الشمالية ـ الجنوبية» خالية من الأمية ضمن خطة الرئيس عبدالفتاح السيسى للتنمية الشاملة.
وقال حمزة فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: إن نسبة الأمية فى مصر بلغت 23.7% من إجمالى السكان فى التقرير الأخير للجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، حيث أحصى 17 مليون أمى فى مصر، ما يشير إلى حجم العبء الملقى على عاتقها فى التعامل مع قضية ذات أبعاد مختلفة، مؤكدا أن الأمية تمثل خطرا على البلاد يفوق خطر الإرهاب.
وأكد رئيس الجهاز التنفيذى لهيئة تعليم الكبار، أن الهيئة تعمل بجد من أجل القضاء على الأمية فى مصر خلال السنوات الخمس المقبلة لتطبيق التوجيهات الرئاسية بإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية فى 2022 دون أن يستخدم المرشحون فيها رموزا انتخابية.
وأعلن حمزة خلال زيارة قام بها لـ»بنى سويف»، أن القوات المسلحة والشرطة قاربوا على إنهاء أمية جميع جنودهما، وكان قرار إضافة 6 أشهر خدمة لكل أمى دافعًا للجنود والأفراد للالتحاق بفصول محو الأمية، ما ترتب عليه تقليل أعداد الأمية فى الدولة بنسبة كبيرة.
وأوضح أن هناك عدة جهات تعمل مع الهيئة فى القضاء على الأمية، منها: وزارتى التربية والتعليم والتعليم العالى وبعض المؤسسات الأخرى، لافتا إلى أن هناك جهات تعمل دون إلزام بشكل تطوعي، علاوة على أنه يتم التشاور بشأن منح الجهات الشريكة للهيئة دورًا فعالًا بحيث يتم إلزامها بتنفيذ خطة الهيئة فى محو الأمية من خلال العاملين أو الملتحقين للعمل بها، بعد توفير الدعم الفنى والمالى لها.
ولفت حمزة إلى أنه تم عقد ورشة عمل بحضور 23 حزبا سياسيا بحضور وزير الشباب، وتم إقرار العديد من التوصيات والتى جاء فى مقدمتها تحديد الجهات الحكومية التى تشارك فى العمل التطوعى لمحو الأمية ومنظمات المجتمع المدنى ووضع الأولويات التى تحكم عملها من خلال الهيئة.
وأضاف: كما تم ربط معايير قياس أداء المسئولين التنفيذيين بالنجاح فى تحقيق مستويات متقدمة فى مجال محو الأمية ووضع خطة تنفيذية مع جميع الأطراف المعنية، موضحا أنه يأتى على رأس هذه الأولويات أن يكون تقييم المحافظين ورؤساء المدن والعمد مرتبطا بتحقيق تقدم فى هذا المجال وقيامهم بالتنسيق مع أفرع الهيئة فى محافظاتهم.
يشار إلى أن المهندس عمر حمزة، رئيس الجهاز التنفيذى للهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، أعلن أنه تم محو أمية 120 ألف شخص على مستوى محافظة الغربية، وذلك خلال التقاء رئيس الجهاز، اللواء أحمد ضيف صقر، محافظ الغربية، لمناقشة ظاهرة المتسربين من التعليم التى تؤدى إلى زيادة نسبة الأمية فى المجتمع وكيفية القضاء عليها.
وكلف محافظ الغربية وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية بعمل حصر شامل للمتسربين من التعليم وبحث أسباب التسريب وكيفية مواجهته، مشددا على الأخصائيين الاجتماعيين بالتواصل المباشر مع أولياء الأمور؛ لمعرفة أسباب التسريب؛ وذلك لمعالجة هذه الظاهرة والقضاء عليها وعدم زيادة نسبة الأمية فى المجتمع، مؤكدًا دعم المحافظة للهيئة كى تقوم بعملها على أكمل وجه.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مجلس إدارة جديد لمركز شباب «كفر شكر»
«السيسى» فى زيارة تاريخية لـ«النمسا» لتعزيز الشراكة الاستراتيجية
عوائد مالية محققة ومتوقعة لخزانة الدولة بـ590 مليون جنيه
الطرق الصوفية تحتفل بمولد «النجيلى» بالمحمودية
185 ألفا إجمالى الطلبات الجديدة على التليفون الأرضى و609 آلاف لخدمة الانتظار
مصر لكل المصريين
المرأة المصرية.. قصص كفاح ونجاح

Facebook twitter rss