صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الأخيرة

الآثار: المتحف المصرى يحتفل بعيد الطفولة من خلال قطعة « شهر ديسمبر»

30 نوفمبر 2016



كتب - علاء الدين ظاهر

أعلنت صباح عبدالرازق مدير عام المتحف المصرى بالتحرير أن قطعة شهر ديسمبر ستعبر عن الطفل المصرى القديم وألعابه فى العصر الفرعونى وكذلك اهتمام الأسرة به وبنشأته نشأة سليمة وذلك فى إطار احتفالات مصر باعياد الطفولة.
وأشارت عبد الرازق فى تصريح لها اليوم إلى أنه تم اختيار 17 قطعة أثرية من مقتنيات المتحف المصرى تعود لعصور مختلفة من الحضارة المصرية القديمة لإجراء الاستفتاء الشهرى عبر الصفحة الرسمية لوزارة الآثار على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك لاختيار إحدى هذه القطع بمدخل المتحف كقطعة شهر ديسمبر.
وأوضحت عبد الرازق أنه من بين هذه القطع جزء من لوحة تعود لعصر الأسرة الثامنة عشر مصور عليها أميرة صغيرة تأكل البط، ومجموعة من الألعاب من عصر الدولة القديمة عثر عليها فى سقارة اثنان منهم على هيئة قرص واحدة مصور عليها كلب يطارد غزال، و الأخرى عليها رسومات هندسية، أما الثالثة فعبارة عن دبوس من لعبة على هيئة قرص مثقوب من الوسط.
وأضافت عبد الرازق أنه يأتى من بين القطع كذلك لعبة من العاج تعود لعصر الأسرة الثانية عشرة عثر عليها فى اللشت تمثل ثلاثة أقزام راقصين، وعروسة للموتى (محظية) تصور عروسة مجدولة الشعر من عصر الأسرة الحادية عشرة عثر عليها فى العساسيف (بالأقصر)، بالإضافة إلى مجموعة من تماثيل الحيوانات تصور قنفذًا وحصانًا وفيلًا وثورًا وكلبًا.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
إزالة 55 تعدٍ على أراضى الجيزة وتسكين مضارى عقار القاهرة
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
هؤلاء خذلوا «المو»
15 رسالة من الرئيس للعالم
لمسة وفاء قيادات «الداخلية» يرافقون أبناء شهداء الوطن فى أول أيام الدراسة
الاستثمار القومى يوقع اتفاق تسوية 500 مليون جنيه مع التموين

Facebook twitter rss