صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

صحة وعافية

مؤتمر دهينات الدم وحيوية الشرايين

23 نوفمبر 2012



اعلن مؤتمر دهينات الدم وحيوية الشرايين بالاشتراك مع الجمعية المصرية لامراض القلب ان عمر اصابة المصريين بالذبحة الصدرية وضيق الشرايين التاجية يقل ١٠ سنوات عن الدول الاخرى بسبب زيادة نسب الاصابة بارتفاع ضغط الدم  وارتفاع نسب الكوليسترول والسكر وعدم ممارسة الرياضة.

 

وحذر الدكتور وفائى ابو العينين استاذ امراض القلب من خطورة الإسراف فى تناول بعض الاغذية التى تحتوى على كروسترول يضر الشخص السليم مطالبا بضرورة لا يزيد تناول الشخص السليم للبيض  عن 4 بيضات لان زيادة الكروسترول عن ٢٠٠ مل جرام  فى اليوم هو ما تحتويه البيضه يؤدى إلى تصلب الشرايين ولكن الأطفال يسمح لهم بأكثر من ذلك فى الاسبوع لانهم يحتاجون الكروسترول فى النمو.

 

وأوضح الدكتور اشرف رضا استاذ الامراض القلبية كلية طب جامعة المنوفية ورئيس المؤتمر ان امراض الشرايين التاجية والازمات القلبية الحادة اظهرت الابحاث الميدانية ان هناك زيادة فى اعداد الاصابة بها عند المصريين وفى اعمار الشباب.

 

واضاف بانه إذا لم يكن المريض على دراية بارتفاع مستويات الكولستيرول فيمكن أن يسبب له المشاكل الصحية، اذا لم يتوجه للطبيب لسرعة علاجه.

 

واوضح إن الأشخاص الذين يعانون من مستويات كوليسترول مرتفعة تصل إلى 240 ملج معرضون أكثر من غيرهم٧ اضعاف لمخاطر الاصابة بأمراض الأوعية الدموية، بالإضافة إلى أن الرجال فوق 45 عاماً والنساء فوق 55 عاماً، والمدخنون، أو الذين يعانون من الوزن الزائد، أو المصابين بارتفاع ضغط الدم، أو السكري، فهم أكثر عرضة للإصابة بالنوبات والأزمات القلبية،  ويتوجب عليهم فحص مستويات الكوليسترول لدى طبيب متخصص كإجراء احتياطى بصفة مستمرة.

 

وقال شريف الطوبجى استاذ امراض القلب و رئيس الجمعية المصرية لامراض القلب انه غالبا ما يتم تجاهل قياس الكوليسترول، والتعامل مع ارتفاع الكوليسترول كأمر ثانوى من قبل المرضى الذين لا يعرفون المخاطر المترتبة على ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم على المدى الطويل. وعدم وجود الوعى الكافى بالمخاطر هو القضية الأساسية التى تهدد الصحة العالمية والإقليمية معاً، وهذا بسبب اهمال إجراء الفحوصات التى تؤدى إلى الاكتشاف المبكر وتلقى العلاج المناسب.

 

وأوضح ان العلاقة القوية بين ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين الدموية، ونظراً للعبء الكبير الذى تلقى به أمراض القلب والشرايين على كاهل المريض واسرته والمجتمع ككل، فانه من الضرورى أن يتم اعتبار رفع الوعى بمخاطر الكولستيرول كأولوية قصوى فى دول الشرق الاوسط، نظراً لنوعية الحياة فى هذه الدول و التى ينقصها الرياضة و الغذاء السليم.

 

وتعد الأمراض القلبية و السكتات الدماغية هما السبب الرئيسى لوقوع الوفيات حول العالم، حيث يقدر عدد الذين يفقدون حياتهم سنوياً جراء أمراض القلب بـ17.3 مليون شخص. وبحسب منظمة الصحة العالمية فإنه بحلول 2030 سيفقد 23.6 مليون شخص حياتهم بسبب أمراض الأوعية الدموية1، خصوصاً الأزمات والنوبات القلبية. أما فى منطقة الشرق الأوسط وعلى وجه الخصوص منطقة الخليج، فإن مخاطر أمراض القلب تنتشر بشكل ملحوظ بين الشريحة التى تضم السكان متوسطى الأعمار .

 

 واوضح الدكتور محمد صبحى استاذ  استاذ ورئيس قسم القلب بكلية طب جامعة الاسكندرية ان نتائج  دراسة عالمية اكدت اصابة المصريين بالذبحة الصدرية وضيق وتصلب الشرايين التاجية عند عمر  يقل ١٠ سنوات عن الدول الاخرى  ليصبح ٣٠ عاما فى الرجال بدلا من ٤٠ ، و٤٠ عاما لدى السيدات بدلا من ٥٠، فيما يتطلب اجراء الفحوصات الطبية للكشف مبكرا عن الاصابة بالامراض القلبية فى سن يقل عن ٣٠ عاما.

 

وأوضح ان الجمعية المصرية لامراض القلب اعتمدت النتائج الخاصة بمصر فى تلك الدراسة التى استمرت عام وتعرف بدراسة أكسس ريجيسترى .. وشملت ٩٧٠٠ مريض فى ١٩ دولة فى البلاد النامية من بينها مصر واجريت من خلال ١٣٤ مكانًا بامريكا اللاتينية والشرق الاوسط.

 

ولفت الى ان احصاءيات منظمة الصحة العالمية الاخيرة تشير الى ان نسبة مرض السكر فى مصر ١٦٪، وضغط الدم ٢٦,٧٪، والدهون او الكوليسترول ١٩,٤٪ ، والسمنة ٦٦٪ ، وعدم ممارسة الرياضة ٧٠,٤٪ ، ومن لا يتناولون فواكه وخضراوات طازجه نسبتهم ٧٩٪،  بينما المدخنين٢٨٪.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

قبيلة الغفران تجدد الشكوى إلى المفوضية السامية ضد همجية «نظام الحمدين»
الخيال العلمى فى رواية «الإسكندرية 2050»
900معلمة بـ«القليـوبية» تحت رحمة الانتـداب
صلاح V.S نيمار
خريطة الحكومة للأمان الاجتماعى
«محافظ الجيزة» بالمهندسين بسبب كسر ماسورة مياه.. و«الهرم» غارق فى القمامة !
المغضوب عليهم

Facebook twitter rss