صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

سيسوكو: أتمنى عودة التعاون بين مصر ومالى.. وأفكر فى فيلم عن حضارة الفراعنة

29 نوفمبر 2016



كتبت - آية رفعت

 

أكد المخرج والمنتج المالى شيخ عمر سيسوكو أنه كان قد وافق على المشاركة بلجنة التحكيم الدولية لمهرجان القاهرة السينمائى نظرا لحبه الشديد لمصر، مؤكدا أنه قد جاء منذ سنوات للقاهرة، ولكن لأول مرة يشرف بحضور القاهرة السينمائى.. مؤكدا أنه بسبب حالة الضغط لنفسى والصحى لم يستطع أن يشارك فى عدد كبير من لجان التحكيم الدولية منذ سنوات، ولكن كان من الصعب رفض الحضور إلى مصر خاصة مع حبه الشديد لها.
وأكد سيسوكو قائلا إن مصر تتميز بالحضارة السينمائية والتاريخ المشرف لدول إفريقيا مؤكدا أن السينما الإفريقية وإنتاجها قليل جدا سنويا على عكس الإنتاج المصرى، وقد كان هناك تعاون فنى وثقافى كبير بين دول إفريقيا خاصة دولته مالى ومصر فى فترة الستينيات من القرن الماضى حيث كانت تعرض لديهم الأفلام المصرية العظيمة، وكانت توزع بمختلف الدول العربية والإفريقية مما جعل لها الريادة الكبيرة فى هذه الصناعة.
وقد أقام مهرجان القاهرة تكريمًا لمسيرة المخرج الكبير والذى أهدى جائزته إلى الزعيم الراحل جمال عبدالناصر حيث قال: «لم يشهد العالم على زعيم عظيم مثل عبد الناصر، وقد كان مهموما بالوحدة العربية والإفريقية وهو الوحيد الذى ساهم فى دعم ثورات التحرير والاستقلال بمالى وبعدد كبير من الدول العربية ونحن عندنا نقدره جدا ونحب مصر من أجله، وآراه أيقونة عالمية لن تتكرر وأتمنى أن يظهر من يكمل مسيرته ويوحد الشعوب لتكون إفريقيا من أقوى القارات. فمنذ وفاته وهناك فجوة بين الشعوب الإفريقية وأتمنى أن يعود توزيع الأعمال الفنية وعرضها ببلدى خاصة المسلسلات المصرية التى تتميز بجودة الأداء وقوة القصة والإنتاج والتى نحبها كثيرا، بدلا من الأعمال الهندية التى تقدم عندنا فقط».
ومن جانب آخر قال سيسوكو إنه سعيد بزيارته لعدد من معالم مصر ومنها المتحف المصرى والأهرامات وأكد قائلا إنه يتمنى تقديم فيلم تاريخى عن مصر بشكل عام ويتولى حضارتها منذ بداية الفراعنة وعظمتهم حتى الآن. كما قال إن لديه مشروع فيلم يسعى للتحضير له فى مالى حاليا وهو عن نبذ العالم لرجل أبكم ومعاناته معهم فى عدم مقدرته للحديث، مضيفا أنه يتمنى أن يستطيع المشاركة به فى دورة القاهرة السينمائى عام 2018.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مصر تحارب الشائعات
20 خطيئة لمرسى العياط
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
خطة وزارة قطاع الأعمال لإحياء شركات الغزل والنسيج
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر

Facebook twitter rss