صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

إهدار المليارات فى الضرائب العقارية بسبب عدم تطبيق النص القانونى 

28 نوفمبر 2016



كتبت - إسلام عبدالرسول

حصلت «روزاليوسف» على مستندات جديدة تكشف إهدار المال العام بمصلحة الضرائب العقارية ضمن سلسلة من كشف الفساد فى واحدة من اهم المصالح الإيرادية ، حيث يتم تجاهل تطبيق المادة 27 من القانون بتعديلاته فى عام 2013 والذى ينص على: «يستحق مقابل تأخير على ما لم يتم اداء الضريبة عليه اعتبارا من أول يناير ويحسب على أساس سعر الخصم والائتمان بالبنك المركزى مضافا إليه نسبة 2% ويعامل مقابل التأخير على المبالغ المتأخرة معاملة دين الضريبة.
ورغم إقرار التعديلات الضريبية على القانون فى 2013 إلا أن مصلحة الضرائب لم تخاطب البنك المركزى لتطبيق هذا النص القانونى، الأمر الذى تسبب فى إهدار مليارات خاصة أن متأخرات الضريبة بلغت حتى الآن 27مليار جنيه وتم إرسال مخاطبات كثيرة للمواطنين تستحق الضريبة عليها بعد مرور 60 يوما من تاريخ الارسال وعدم الطعن فتعتبر الضريبة واجبة على الممول.
وعلمت «روزاليوسف» أن مسئولى وزارة المالية رفضوا مقترحاً بمد العمل بالتقديرات المقدرة للوحدات السكنية والتى لم يتم التحصيل منها خاصة أن القانون نص على التقدير الخمسى.
وكشفت المستندات عن أن نسبة المحصور من عقارات مصر لا يزيد على 30% فقط من الثروة العقارية فى مصر، وأن المصلحة لا تملك قاعدة بيانات عن متوسط 30 مليون عقار فى مصر بخلاف الوحدات المعدنية ومحطات المحمول والتركيبات الثابتة وابار البترول وغيرها من المنشآت التى صدرت فتاوى بأحقية الضرائب العقارية فى تقديرها واخضاعها للضريبة.
 وعدم إقرار مقابل تأخير حتى الان وعدم احتواء القانون على عقوبات رادعة تسبب فى عدم جدية المخاطبين بالضريبة فى توريدها حتى الآن.
وفى الوقت الذى تعانى فيه الدولة من نقص الموارد فإن الضرورة تقتضى سد الثغرات وتحصيل الموارد المهدرة .

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
20 خطيئة لمرسى العياط
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد

Facebook twitter rss