صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الرئيس يفتتح معرض القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

28 نوفمبر 2016



كتب ـ أحمد إمبابى

قام الرئيس عبدالفتاح السيسى صباح أمس بافتتاح مؤتمر ومعرض القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى دورته العشرين، الذى ينعقد تحت رعاية السيد الرئيس، ويضم معارض دولية لتكنولوجيا الدفاع والأمن، والمجتمعات الذكية، والمدفوعات الإلكترونية والشمول المالي. وقد حضر الافتتاح السيد رئيس مجلس الوزراء، والعديد من السادة الوزراء، إلى جانب أسامة كمال رئيس الشركة المُنظمة للمعرض، وممثلين عن بعض الدول العربية والافريقية.
وقال: إن ما حققه قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى مجال دمج ذوى الإعاقة فى المجتمع لهو أمر محل تقدير، حيث تمت الإتاحة التكنولوجية لثلاثة آلاف مدرسة من مدارس الطلاب ذوى الإعاقة، وتدريب ما يقرب من عشرين ألف مُعلم من مُعلمى التربية الخاصة على استخدام التكنولوجيا المساعدة فى التعليم، والتى تم تزويد مائتى مركز للشباب بها، بالإضافة إلى المنشآت الحكومية لتصبح أماكن مؤهلة لاستيعاب ذوى الإعاقة.
وتابع: يتم تقديم برامج للعلاج عن بعد لهم، وإنشاء مركز إقليمى لتحفيز المبتكرين والشركات الناشئة لتطوير التكنولوجيا المساعدة لذوى الإعاقة من خلال برنامج «تمكين». وأتمنى أن يتضاعف جهدنا فى السنوات المقبلة لنتمكن من دمجهم فى كل الأنشطة الاقتصادية ليصبحوا قوة عاملة منتجة نفخر بإنجازاتها.
إن ما أتابعه فيما يتعلق بتصنيع الإلكترونيات فى مصر لهو من الأمور المُبشرة. إن نجاحكم خلال العام الحالى فى جذب أربعة مصانع عالمية لتصنيع الهواتف المحمولة وأجهزة الحاسب اللوحى وأجهزة الاتصال بالإنترنت من خلال كابلات الألياف الضوئية، بالإضافة إلى تصنيع الألياف الضوئية فى المناطق التكنولوجية الجديدة، لهو خُطوة مهمة على طريق تطوير وتوطين هذه الصناعة لكى تتبوأ مصر مكانتها التى طال انتظارها، كما أنها من الصناعات المهمة والواعدة والتى تُعتبر من الصناعات المغذية للعديد من الصناعات الأخرى التى تخطط مصر للتوسع فيها مثل صناعة السيارات.
لقد تأكد لى من متابعتى لتطور هذا القطاع خلال العام الحالي، أن ما ننفذه من مشروعات قومية فى مختلف قطاعات الدولة لديها من الأساس التكنولوجى السليم ما يمكننا من تحقيق أهدافها فى أسرع وقت، وبأقل تكلفة وأعلى جودة. إن المساهمة التى يقدمها هذا القطاع فى مجال تصدير خدمات التعهيد بلغت بما يزيد على نصف مليار دولار حتى نهاية شهر سبتمبر 2016، وذلك من خلال قوة عمل تَقترب من 30 ألف متخصص. ورغم ذلك فإننى أطلب منكم مزيداً من الجهد وجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية والمحلية للتوسع فى تقديم هذه الخدمات، مع التركيز على الخدمات ذات القيمة المضافة العالية من تطوير البرمجيات وتقديم خدمات الدعم الفنى عن بعد وأيضا الخدمات المتعلقة بالبحوث والتطوير والابتكار، والتى سَتُعظِم العائد من الصادرات المصرية فى هذا المجال الواعد الذى يوفر الآلاف من فرص العمل لشباب مصر.
وإن الاتفاق مع كبرى الجهات العالمية العاملة فى مجال تدريب الكوادر البشرية فيما يتعلق بتكنولوجيا المعلومات لتأهيل حديثى التخرج والشباب وإكسابهم الخبرات التى تؤهلهم لسوق العمل.. بالإضافة إلى حصولهم على مهارات عالمية فى هذا المجال من خلال التعلم الإلكترونى التفاعلي، هو من أهم الموضوعات التى أوليها كل اهتمامى، لأن شبابنا هم قادة المستقبل. إن إطلاق منصة التعلم التفاعلى «رواد تكنولوجيا المستقبل» اليوم، هو خطوتنا الأولى على طريق تأهيل هذا الشباب لمواجهة التحديات التكنولوجية وتمكينهم من التدريب على أحدث التقنيات فى التخصصات التكنولوجية الحديثة، لما لها من مردود وتأثير اقتصادى وتقنى وأمنى عالٍ.
إن الجهد الذى بذله جميع المنتسبين لهذا القطاع الهام منذ لقائى الأخير معكم من أقل من عام، هو جهد مشكور ومُقدر، ولكنى أطلب منكم بذل المزيد من الجهد وطرح المزيد من الأفكار والمبادرات لأننا نسابق الزمن من أجل أن نحقق النقلة النوعية التى نريدها لمصرنا العزيزة ومن هذا المنطلق أود أن أدعوكم إلى التوسع فى تنفيذ المناطق التكنولوجية على أن نبدأ فى تنفيذ منطقتين جديدتين على الأقل كل عام، كما أُطلِق اليوم البدء فى تنفيذ «مدينة المعرفة» والمخصص لها ما يقرب من 300 فدان بالعاصمة الإدارية الجديدة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss