صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

البرلمان يواجه الحكومة ببطاقات التموين وأسعار الأدوية

27 نوفمبر 2016



كتب ـ إبراهيم جاب الله وطه النجار

 

مرة أخرى يدخل مجلس النواب فى مواجهة مع حكومة المهندس شريف إسماعيل فى مواجهة، حول عدد من الملفات والقضايا التى كثرت شكاوى الناس منها خلال الأيام الحالية، خاصة ما يتعلق بالدعم وبطاقات التموين وأسعار الأدوية .
ويعود البرلمان للعمل بداية من اليوم على مستوى لجانه النوعية والجلسات العامة، لاستعراض عدد من طلبات الإحاطة وتقارير اللجان بشأن ملفات الأسعار والسلع التموينية.
وتناقش لجنة التضامن آليات الحكومة التى تتخذها لتنقية بطاقات التموين من غير المستحقين وكيفية تحديد الفئات المستحقة.. وتستهدف اللجنة ضرورة مراعاة محدودى الدخل دون تأثرها من الإجراءات التى ستتخذها الحكومة فى شأن تنقية بطاقات التموين، كما تبحث لجنة التضامن الإجراءات الاقتصادية الأخيرة التى اتخذتها الحكومة وتأثيرها على المواطنين.
وتدرس لجنة الصحة أزمة الدواء وأسعاره التى تشهدها مصر فى الفترة الحالية، والتى جاءت نتيجة ارتفاع سعر الدولار، ووجهت اللجنة الدعوة لغرفة صناعة الأدوية ونقابة الصيادلة ووزارة الصحة وشركات الأدوية وجميع الجهات المعنية للوقوف على مستجدات الأزمة، بعد فشل المفاوضات التى جرت بين وزير الصحة وشركات الأدوية وغرفة صناعة الأدوية.
وانتهت اللجنة بالتنسيق مع وزارة الصحة إلى رفع أسعار الغسيل الكلوى فى المستشفيات الخاصة من 140 جنيهًا إلى 250 جنيهًا للفرد .
وفى نفس الوقت تناقش لجنة الزراعة طلبات الإحاطة المقدمة حول الزيادة المضطردة فى أسعار الأسمدة المطروحة بالأسواق بجميع أنحاء الجمهورية خاصة بمحافظات الصعيد، الأمر الذى أدى إلى ارتفاع التكلفة الإنتاجية لمعظم المحاصيل الزراعية، وضرورة وضع اجراءات لدعم الفلاحين ودعم زراعة بنجر السكر.
من ناحية أخرى أظهرت نتائج استطلاع للرأى أجراه المركزى المصرى لبحوث الرأى العام «بصيرة»، أن 73% من المصريين موافقون على المشاركة فى حملة مقاطعة شراء السلع التى أعلن عنها الجهاز المركزى للتعبئة والاحصاء أول ديسبمر.. وقال المركز إن أكثر من نصف المصريين يرون أن هذه الحملة ستساعد على ضبط الأسعار فى الأسواق.
وحول حجم المستفيدين من بطاقات التموين أظهر استطلاع المركز أن 89% من الأسر فى محافظات الوجه البحرى لديها بطاقات تموينية، وفى الوجه القبلى حوالى 80% ، بما يعنى أن من بين كل 10 أسر مصرية هناك 8 أسر لديها بطاقات تموينية.. وقال أن 31% من الأسر على استعداد للتنازل عن بطاقاتهم التموينية لصالح أسر أخرى أكثر احتياجا، بما يعنى إمكانية تنازل 5 ملايين أسرة عن البطاقات التموينية الخاصة بهم..
وأوضح الاستطلاع ان 77% من أصحاب المستوى الاقتصادى الأعلى - والذين يمثلون 12% من المجتمع المصرى ـ لديهم بطاقات تموين، وأكثر من نصفهم موافقون على التنازل عن بطاقاتهم التموينية، ويتضح من النتائج أيضًا أن 11% من الأسر التى لديهم بطاقة تموين يمتلكون سيارة ملاكى.
تفاصيل صـ4







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
الحلم يتحقق
ادعموا صـــــلاح

Facebook twitter rss