صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

اكتشاف بترولى فى الصحراء الغربية بإنتاج يومى 20 مليون قدم مكعب غاز واحتياطيات نصف مليار قدم مكعب

24 نوفمبر 2016



كتب - كمال عامر

 

فى إطار متابعة معدلات تنفيذ خطة الإسراع بتنمية الاكتشافات الجديدة ووضعها على الإنتاج، تلقى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية تقريراً من المهندس عماد حمدى رئيس شركة بدرالدين حول برنامج عمل تنمية الكشف البترولى الجديد (BTE - 2) بمنطقة علم الشاويش بالصحراء الغربية.
 وأوضح  التقرير، أنه تم اختبار البئر من خلال تثقيب 12 متراً فقط من إجمالى 125 متراً فى تكوين الخريطة الجيولوجية للكشف وأسفرت عن إنتاج 20 مليون قدم مكعب غاز يومياً وجار تجهيز البئر لوضعه على الإنتاج وتقدر الاحتياطيات الأولية للكشف بحوالى نصف مليار قدم مكعب غاز قابلة للزيادة.
وأضاف التقرير أنه من المتوقع أن يصل إنتاج البئر إلى 60 مليون قدم مكعب غاز يومياً بعد تثقيب كل الطبقات الحاملة للغاز فى تكوين الخريطة، وفى حالة تنمية الكشف سيتم إجراء الدراسات اللازمة لإنشاء تسهيلات جديدة للإنتاج، حيث إن منطقة بدر-3 تنتج بكامل طاقتها.
وأشار إلى أن هذه النتائج المميزة  شجعت الشريك الأجنبى (شل) على زيادة الاستثمارات، حيث تم زيادة عدد الحفارات من حفارين إلى 4 حفارات مما ساعد على زيادة الأنشطة البحثية والتنموية مما ينعكس بدوره على زيادة الإنتاج، كما ساهم الكشف فى موافقة الشريك على حفر 9 آبار استكشافية لعام 2017 كخطة مبدئية قابلة للزيادة على ضوء نتائج إعادة معالجة البيانات السيزمية والتى تنتهى فى الربع الأول من عام 2017 والتى تهدف إلى إعادة تقييم ودراسة جميع المناطق فى حوض أبوغراديق الترسيبى للوقوف على أفضل التراكيب الجيولوجية ووضعها على خريطة الحفر الاستكشافى.
وعلى جانب آخر تم بنجاح إعادة وضع البئر (JG-2) على الإنتاج بعد إتمام عملية الإصلاح، بالإضافة أن نتائج اختباراته الأولية مبشرة حيث بلغ إنتاجه حوالى 4 آلاف برميل من الزيت الخام و10 ملايين قدم مكعب غاز مصاحب يومياً.
الجدير بالذكر أن تنفيذ خطة وزارة البترول بتكثيف أعمال البحث والاستكشاف والإسراع بتنمية الحقول الجديدة ووضعها على الإنتاج  قفز بإنتاج بدرالدين من 98 ألف برميل زيت مكافئ يومياً إلى حوالى 141 ألف برميل زيت مكافئ يومياً خلال السنوات الثلاث الأخيرة، حيث تنتج حالياً حوالى 500 مليون قدم مكعب غاز طبيعى و3ر51 ألف برميل زيت ومتكثفات يوميًا.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss