صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

نبيل فهمى: الاضطراب فى العلاقات المصرية السعودية يضر بمصلحة البلدين

24 نوفمبر 2016



كتب - كمال عامر

 

صرح نبيل فهمى وزير الخارجية السابق، بأن موازين القوى تتغير على الصعيد الدولى والإقليمى، فروسيا تعاود الظهور واستعادة الدور مرة أخرى، والصين أصبحت طرفا فاعلا دوليا، مضيفاً أنه  القوى الدولية مازالت تبحث عن التوازن الملائم بينها منذ نهاية الحرب الباردة، والدول غير العربية أصبح لديها اليد العليا فى الشرق الأوسط على حساب العرب، فضلا عن أن الحكومات العربية تحت ضغط مستمر لتحقيق النمو الاقتصادى والاستقرار والأمن والأمان، وذلك فى الوقت الذى يحاربون فيه التطرف والإرهاب.
وأشار فهمى فى المؤتمر السنوى السبعين لمركز الشرق الأوسط فى واشنطن، إلى أن هناك أسبابًا كثيرة للإضطرابات التى شهدتها المنطقة، أهمها عدم نجاح الدول العربية فى إدارة التغيير الحتمى الذى تواجهه المنطقة، واعتمادها المبالغ فيه على القدرات الأمنية لأطراف خارجية.
وذكر فهمى أن المشاكل التى تواجهها المنطقة لا يمكن التعامل معها دون المزيد من التعاون والتنسيق العربى على المستوى الدبلوماسى والعسكري. . وأكد أن الاضطراب فى العلاقات المصرية السعودية يضر البلدين، وكذلك بالمصلحة العربية عامة، مشددا على أن قيادات البلدين عليها رأب الصدع سريعا. وحذر نبيل فهمى كذلك من التوتر الموجود بين السعودية وإيران، وبين مصر وتركيا، مطالبا بإجراءات بناء ثقة من إيران تجاه السعودية، ومن تركيا تجاه مصر، تمهيدا لحوار مجد بينهما.
وأشار وزير الخارجية السابق إلى أن التعاون مع الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب حول الإرهاب سيكون قويا، وحذر فهمى من تجاهل الصراع العربى الإسرائيلي، ودعا الولايات المتحدة إلى تبنى مشروع مارشال للتنمية الاقتصادية فى الشرق الأوسط، وإعادة الإعمار.
وطالب فهمى دول الشرق الأوسط بالمزيد من الإصلاحات الديمقراطية والحكم الرشيد دون تأخير، استجابة لتطلعات وأمانى شعوبهم. وفى الوقت نفسه، شدد فهمى على أن مثل هذا الحراك والدفع من أجل الديمقراطية.، يجب ألا يتم فرضه من جانب القوى الخارجية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سـلام رئاسى لـ«عظيمات مصر»
أيام قرطاج ينتصر للإنسانية بمسرح السجون
«مملكة الحب»
«خطاط الوطنية»
واحة الإبداع.. ثلاث حكايات يسردها طفل كبير
الحكومة تنفذ توصيات «الكوميسا»
اقتصادنا بخير

Facebook twitter rss