صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

تجمهر العاملين بورش السكة الحديد بأبوزعبل

24 نوفمبر 2016



القليوبية ـ حنان عليوة


تجمهر العشرات من العاملين وأسرهم بورش السكة الحديد بأبوزعبل بالخانكة  صباح أمس أمام مقر الورش اعتراضًا على قرار وزير النقل والمواصلات بإخلائهم من مساكنهم.
واشتكى العاملون من تضررهم من قرار وزير النقل بإعادة الوحدات السكنية المخصصة للعاملين وإخلائها وتسليمها لجهة عملهم قائلين: «الحكومة رمتنا فى الشارع بعد ضياع سنوات عمرنا كعاملين فى ورش السكة الحديد».
كان الدكتور جلال السعيد، وزير النقل، قد أصدر قرارا يحمل رقم 4 لسنة 2016 والصادر بتاريخ 13/11/2016 بإخلاء السكن المصلحى للعاملين وذلك بعد بلوغ سن المعاش أو فى حالات الوفاة وتسليم العامل لمحل سكنه لجهة عمله، وذلك بعد توجيه إنذار لشاغل الوحدة السكنية بضرورة تسليم السكن الخاص به لجهة عمله قبل تاريخ الإخلاء بمدة 6 أشهر، وذلك تنفيذا لأحكام المادة 6 من قرار رئيس الجمهورية رقم 1095 لسنة 1969.
كما تضمن القرار عدم صرف أى مستحقات مالية أو مزايا للعامل المنتهى خدمته أو لوريثه الحاصل على سكن مصلحى بسبب زوال الانتفاع بالوحدة وذلك لحين تنفيذ الإخلاء وتسليم السكن المصلحى على أن يتم حساب مبلغ 500 جنيه على كل يوم تأخير بعد التاريخ المقرر للإخلاء بحد أقصى لليوم التالى لزوال السبب وتخصم تلك المبالغ من مستحقاته المالية.
وأشار القرار إلى وضع ضوابط ومعايير لاستحقاق السكن المصلحى للعاملين وهى دراسة طلبات العاملين المستحقين للسكن المصلحى من عدمه، وتحديد القيمة الإيجارية المقررة لهذا السكن المصلحى ومدته، وإعادة تقييم جميع الوحدات السكنية المصلحية المملوكة لجميع الجهات التابعة للوزارة بما يتناسب مع قيمتها الفعلية والإيجارية الحالية وذلك فى ضوء أحكام المادة الثانية من قرار رئيس الجمهورية رقم 1095 لسنة 1969.
وألزم قرار وزير النقل جميع الجهات التابعة للوزارة خلال أسبوعين من تاريخ صدور المنشور بموافاة ديوان عام الوزارة ببيان بجميع الوحدات المشغولة وغير المشغولة على مستوى الجمهورية، وكذا بيان حصرى وثيق بالأحكام الصادرة فى هذا الشأن وما تم تنفيذه والمسئول عن سبب عدم التنفيذ.
من جانبه قال أحمد محمد رضوان، رئيس اللجنة النقابية للعاملين بورش السكة الحديد بأبى زعبل، إن الوزارة أصدرت قبل ذلك قرارا بذات الشأن وهو إخلاء العاملين من مساكنهم وتسليمها لجهة عملهم بعد بلوغ سن المعاش أو فى حالات الوفاة وكان ذلك عام 2004 وعند تجمهر العاملين واعتصامهم وقتها تم إلغاء القرار فى نفس اليوم، مشيراً إلى أنه بعد صدور القرار الحالى أرسل فاكسا لرئيس مجلس إدارة ولكن لم يستجب أحد من الهيئة لمناشدتنا.
وتوجه رضوان الزياتى، ومحمد مدينة، وحسن عمر حسنين أعضاء مجلس النواب عن دائرة الخانكة، إلى مكان تجمهر العاملين بورش السكة الحديد لتهدئتهم والعمل على إيجاد حلول للأزمة، إلا أن المحتجين رفضوا التهدئة وأصروا على الاعتصام لحين صدور قرار آخر بإلغاء قرار وزير النقل والخاص بإخلائهم من مساكنهم، وصدور قرار بتمليك العاملين للوحدات السكنية التى يقيمون بها.
وفى غضون أجرى النائب البرلمانى رضوان الزياتى اتصالا بمكتب المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، لإخطاره باعتصام العاملين بورش السكة الحديد بأبى زعبل جراء القرار الصادر من وزير النقل بإخلائهم وتسليم مساكنهم لجهة عملهم.
كما أجرى الزياتى اتصالًا بالدكتور جلال السعيد وزير النقل، والمهندس مدحت شوشة رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر لإيجاد حلول جذرية للأزمة وإنهاء اعتصام العاملين، وعلى الفور استجاب وزير النقل ورئيس هيئة السكك الحديدية وتم إصدار قرار من المهندس مدحت شوشة رئيس مجلس إدارة هيئة السكك الحديدية بإيقاف العمل بالقرار اعتباراً من اليوم 22 نوفمبر 2016، كما شدد رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر على جميع الجهات المختصة بتنفيذ القرار فوراً.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
كاريكاتير أحمد دياب
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
ثالوث مخاطر يحاصر تراث مصر القديم
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss