صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

مفاجأة.. الفلاحون والصعايدة يسددون ضرائب عقارية أعلى من أصحاب الفيلات

23 نوفمبر 2016



كتبت - إسلام عبد الرسول

مفارقات عدة يكشف عنها أداء مصلحة الضرائب العقارية تخالف ما بنى عليه القانون من تحقيق العدالة الاجتماعية لتأتى محافظات الوجه البحرى بطبيعتها الريفية الأعلى حصيلة فضلا عن محافظات الصعيد، رغم أن حد الاعفاء من الضريبة العقارية 2 مليون جنيه، ويعد ذلك امتدادا لما تم العام الماضى حيث جاءت مأمورية منشأة ناصر والدويقة الأعلى حصيلة من التجمع الخامس.
وحصلت «روزاليوسف» على مخاطبات رسمية من وزارة المالية لعدد من أصحاب القرى السياحية فى البحر الاحمر بإرسال بيانات الوحدات العقارية للفيلات الموجودة بالقرية وأنواعها وأرقامها بكل دقة من خلال المساحة وأسماء الملاك وعناوينهم الثابتة التى يمكن توجيه المراسلات عليها والرقم القومى.
وقالت الوزارة فى المراسلات: إن على أصحاب القرى السياحية اعتبار الموضوع مهم وعاجل، حيث إن هناك توجيها رئاسيا بسرعة تحصيل كافة مستحقات الدولة من ضرائب ورسوم.
يأتى هذا بعد أعوام من اهمال التطبيق الصحيح لقانون الضريبة العقارية مما أهدر ما لا يقل عن 27 مليار جنيه، فضلا عن التراخى فى التوصل لاتفاق مع المنشآت الفندقية والبترولية والموانئ.
وحصلت «روزاليوسف» على بيان رسمى للحصيلة الضريبية المتحققة من مأموريات الضرائب العقارية خلال الفترة من يوليو وحتى نهاية اكتوبر لتكشف تراجعاً حاداً للتحصيل وتركزه فى محافظة القاهرة فقط، وضعف التحصيل من المحافظات الساحلية التى من المتوقع ارتفاع حصيلتها نظرا لنوع البناء.
المفارقات التى احتوتها بيانات الحصيلة كشفت أن حصيلة ضرائب محافظة القاهرة 151.4مليون جنيه تلتها محافظة الجيزة بــ118 مليون جنيه أما محافظة الاسكندرية فبلغت حصيلتها 80.9 مليون جنيه ورغم ولاية محافظة مطروح على الساحل الشمالى وما به من عقارات وفيلات ووحدات فندقية إلا أن حصيلتها من الضرائب العقارية 23.1 مليون جنيه فقط فى حين تم تحصيل 18 مليون جنيه من محافظة البحيرة والتى عقاراتها ليست بالقيمة السوقية للمحافظات الساحلية وتم تحصيل 15 مليون جنيه من المنوفية، أما محافظتا شمال سيناء وجنوب سيناء رغم طبيعتهما السياحية إلا أنهما جاءتا الأقل حصيلة بواقع 883 ألف جنيه و5 ملايين جنيه على التوالى ومحافظة البحر الأحمر 11 مليون جنيه فقط فى حين تم تحصيل 23 مليون جنيه من عقارات محافظة الشرقية.
الصعيد جاء أعلى حصيلة من المحافظات الساحلية حيث تم تحصيل 6.2 مليون جنيه من محافظة بنى سويف و3.6 مليون جنيه من المنيا و14.2 مليون جنيه من اسيوط و1.9 مليون جنيه من سوهاج و1.5 مليون جنيه من أسوان و2.2 مليون جنيه من الأقصر.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
يحيا العدل
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
جامعة طنطا تتبنى 300 اختراع من شباب المبتكرين فى مؤتمرها الدولى الأول

Facebook twitter rss