صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

المتحف الكبير يستقبل 850 قطعة أثرية جديدة.. منها تماثيل إخناتون وأمنحوتب الثانى

23 نوفمبر 2016



كتب - علاء الدين ظاهر

 أعلن الدكتور طارق توفيق المشرف العام على المتحف المصرى الكبير أن المتحف استقبل أمس تمثال ملك التوحيد بمصر القديمة «الملك اخناتون» وتمثالين للملك أمنحوتب الثانى والملك تحتمس الثالث و850 قطعة أثرية من عصر الدولة الوسطى وعصر الدولة الحديثة  أهمها بعض القطع الخاصة بالملك توت عنخ آمون، وذلك فى إطار أعمال نقل العديد من القطع الأثرية إلى المتحف المصرى الكبير استعداداً لافتتاحه الجزئى فى نهاية عام 2017.
 ومن جانبه أوضح عيسى زيدان مدير عام الترميم الأولى ونقل الآثار بالمتحف الكبير، أن فريق العمل المختص بالمتحف قام  بإعداد تقرير مفصل عن حالة القطع قبل عمليات الاستلام، مشيرًا إلى أنه تم اتباع  أحدث الطرق العلمية فى تغليف التماثيل بما يضمن سلامتها وتأمينها اثناء عمليات النقل.
وأضاف زيدان: إن هناك بعض القطع بحاجة ماسة إلى أعمال الترميم خاصة فى مجموعة الملك توت عنخ آمون والتى من المحتمل أن تستغرق شهورًا.
 وأكد زيدان أن تمثال ملك التوحيد إخناتون وهو أحد ملوك عصرالأسرة الثامنة عشرة، يعد واحدًا من أهم التماثيل الثقيلة التى يستقبلها المتحف وهو عبارة عن رأس لتمثال من الحجر الرملى وفى حالة جيدة من الحفظ.
وقال أسامة أبو الخير مدير شئون الترميم بالمتحف: إن من ضمن مجموعة القطع لتى تم نقلها، تمثالين من الجرانيت أحدهما للملك أمنحوتب الثانى يصوره وهو واقف يرتدى نقبة قصيرة ومقدماً الساق اليسرى للأمام ويرتدى غطاء النمس، ويديه مبسوطتان على النقبة  والآخر للملك تحتمس الثالث يظهر وهو واقف على قاعدة من الجرانيت مقدما الساق اليسرى للأمام ويرتدى نقبة القصيرة وغطاء الرأس النمس.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الروائى الأردفنى محمد حسين السماعنة: تأثير الأدب فى تغيير الواقع بطيء ومحدود
ردًا على حفاوة استقبال مستشار النمسا.. السيسى: أثق بقدراته كشابٍ سياسى واعد فى العمل المشترك لدعم العلاقات بين بلدينا
السعودية تحذر «الشيوخ الأمريكى» من التدخل فى شئونها الداخلية
وزير المالية: طريق الإصلاح الضريبى مازال طويلًا
الجبلاية تطالب «أجيرى» بلقب إفريقيا
تنصيب إلهام شاهين سفيرة للتراث العربى وإهداؤها درع التكريم
النواب: مصر صمام الأمان لحماية أوروبا من الإرهاب

Facebook twitter rss