صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

نقاد: افتتاح القاهرة السينمائى بـ«يوم للستات» مكسب للصناعة وللمهرجان

20 نوفمبر 2016



كتب - سهير عبدالحميد - أمير عبدالنبى

افتتح مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى الدورة الـ38 والتى تقام فعاليته حاليا بفيلم «يوم للستات» ونال الفيلم استحسان الحضور ويعد «يوم للستات» هو الفيلم المصرى السادس الذى يفتتح به مهرجان القاهرة السينمائى منذ نشأته.
ويعتبر فيلم «يوم للستات» عملا نسائيا فى المقام الأول حيث إنه من بطولة خمس سيدات هن إلهام شاهين وهالة صدقى ونيللى كريم وناهد السباعى ورجاء حسين ومن إنتاج شاهين فيلم للفنانة إلهام شاهين وإخراج كاملة أبو ذكرى وتأليف هناء عطية وستايلست إيناس شاهين ومدير تصوير نانسى عبدالفتاح.

وعن إمكانية حصول الفيلم على جائزة ورؤية النقاد الفنية له تتحدث الناقدة خيرية البشلاوى قائلة: فيلم «يوم للستات» يقوم على فكرة جميلة جدا ولكن يوجد مشكلة فى السيناريو وفى كل الأحوال الفيلم يقدم فكرة جديدة ومتميزة ومعالجته جيدة والسيناريو يعانى من مشكلات تفكك والشخصيات واقعية جدا هناك لحظات من البهجة والشجن هناك نموذج جميل قدمته الفنانة ناهد السباعى ففى كل الأحوال يجب أن نتعامل مع الفيلم بجدية ويعد هذا العمل بالنسبة للمخرجة كاملة أبو ذكرى خطوة ليست للخلف أو الأمام لأن فيلم «واحد صفر» كانت يتسم بسيناريو ومعالجة أكثر إتقانا وتماسكا ولكن الفيلم مكسب للسينما ومكسب لمجموعة الممثلين المشتركين به ومكسب للمهرجان بافتتاحه بفيلم مصرى عربى وأتوقع أن يأخذ جائزة لأن هناك أفلاما أقل منه جودة وحصلت على جوائز وناهد السباعى من أكثر الشخصيات التى أثارت انتباهى فى العمل وأعجبت بها جدا.
فيما أكد الناقد محمود قاسم أن فيلم «يوم للستات» ليس أول عمل نسائى متكامل سواء فى مصر أو الوطن العربى أو العالم حيث أشار إلى أن المانيا مخصص فى السينما لديهم أعمال تكون بطلاته نساء فقط.
وعن افتتاح مهرجان القاهرة بالفيلم أكد قاسم أن ذلك أمر متميز ولا يحدث كثيرا حيث إن على مدار الدورات السابقة من المهرجان لم يفتتح بفيلم مصرى سوى 6 مرات فقط وأكد أن اختيار يوم للستات للافتتاح قرار حكيم وذكى من إدارة المهرجان ومكسب للصناعة بشكل عام.
وفى تصرف غريب لم تتوقع الفنانة سماح أنور صاحبة التاريخ الفنى أن يتم حذف دورها بالكامل من فيلم يوم للستات المشارك فى المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائى والذى يضم عددا كبيرا من الفنانين من أجيال مختلفة بداية من محمود حميدة وفارق الفيشاوى وإلهام شاهين وهالة صدقى ونيللى كريم وإياد نصار وأحمد الفيشاوى وناهد السباعي.
سماح أنور تحدثت بصدر رحب ودون غضب أو هجوم على صناع الفيلم قائلة: علمت منذ أيام وقبل عرض الفيلم فى المهرجان بحذف دورى بالكامل من الفيلم وهذا الأمر لم يزعجنى ولم يغضبنى لكن جعلنى أتعجب من هذا التصرف خاصة أن الدور حذف بالكامل وليس مشاهد منه والأمر الذى أدهشنى هو لماذا لم يتم دعوتى سواء لحضور الفيلم أو لحضور حفل افتتاح مهرجان القاهرة وعموما هذا الأمر لم أتوقف عنده كثيرا وأنا الآن مشغولة بمشاريع فنية.
وعن طبيعة دورها فى يوم للستات رفضت سماح الإفصاح عن طبيعة الشخصية التى جسدتها وقالت لماذا أتحدث عن دور فى فيلم تم حذفه؟ واكتفت بنشر صور من كواليس الفيلم عبر صفحتها عبر موقع التواصل الاجتماعى الفيس بوك والتى ظهرت خلاله بشخصية امرأة مسنة.
يذكر أن الفيلم يعتمد على البطولة الجماعية لـ10 شخصيات رئيسية 5 من الرجال هم محمود حميدة وفاروق الفيشاوى وأحمد الفيشاوى وإياد نصار وأحمد داود، و5 من السيدات هن إلهام شاهين ونيللى كريم وهالة صدقى وناهد السباعى ورجاء حسين.
وتدور قصة الفيلم فى حى شعبى بالقاهرة ويصبح خبر افتتاح حمام سباحة جديد حديث الجميع خاصة مع تخصيصه يوم اﻷحد للسيدات فقط وهو ما يؤدى إلى جمع العديد من السيدات المنحدرات من خلفيات اجتماعية مختلفة حيث تحلم عزة منذ زمن بارتداء ملابس السباحة وتجد شيماء من يستمع إليها حين تتحدث عن حياتها الخاصة وتحاول لولا تجاوز حزنها على ابنها الراحل ومع الوقت يصير هذا اليوم المخصص للسيدات مصدر فضول للرجال.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
كاريكاتير أحمد دياب
قلنا لـ«مدبولينيو» ميت عقبة انت فين..فقال: اسألوا «جروس»
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك

Facebook twitter rss