صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

اذاعة وتليفزيون

برنامج «جسور» للتواصل بين مصر والعالم على «القناة الثانية»

20 نوفمبر 2016



كتب ـ محمد خضير

 

تناولت الإعلامية تغريد عرفة الحديث عن الإسكندرية عروس البحر المتوسط أهميتها وموقعها الفريد والعديد من معالمها المتميزة وكذلك عن إنشاء هذه المدينة العريقة على يد الإسكندر الأكبر عام 332 ق.م والذى اتخذها عاصمة لمصر حتى الفتح الإسلامى على يد عمرو بن العاص.
كما تناولت الدكتورة تغريد خلال برنامج «جسور» المذاع على شاشة القناة الثانية بالتليفزيون المصرى، الحديث عن عمود السوارى الذى يعتبر من أشهر المعالم الأثرية بالإسكندرية ومكتبة الإسكندرية القديمة والتى عرفت باسم مكتبة الإسكندرية الملكية أو المكتبة العظمى وهى كبرى مكتبات عصرها وكانت تضم ملايين الكتب القيمة والكنوز الوثائقية والمعرفية النادرة وكان يطلق عليها أيضا المتحف حيث كانت تضم العديد من أصول وأمهات الكتب فى العالم ومكتبة الإسكندرية الحديثة.
كما قدم البرنامج معرض المشاهد الأثرية بالدلتا والذى يعد أول معرض من نوعه يعرض طبيعة العمل داخل المواقع الأثرية فى مصر والذى قام بتنظيمه مركز الهلينستى بالإسكندرية للدراسات بالتعاون مع وزارة الآثار المصرية وجامعة بادوفا الإيطالية ويضم العديد من الصور للكوم الأحمر وكوم وسيط بمحافظة البحيرة وسابيس بمحافظة كفر الشيخ وتل المورا بمحافظة الشرقية وتل اتربيس بسوهاج ودمية السباع بالفيوم.
وتناولت د.تغريد المجهودات التى تقوم بها البعثة الايطالية بجامعة بادوفا وبرنامج عملها المكثف لدراسة المنطقة تحت ادارة د.كريستينا وميكيللى اسولاتى واكنشاف بقايا مدينة كاملة.
كما تناولت الحديث عن قلعة قايتباى وتشيدها مكان فنار الإسكندرية القديم وأهم ما يميز ملامحها وأهميتها التاريخية وقامت العديد من اللقاءات مع العديد من الشخصيات والقيادات المتخصصة منهم الدكتور أشرف صبرى المحاضر بأكاديمية ناصر والدكتور محمد قناوى مدير المركز الهلينستى بمكتبة الإسكندرية والدكتورة فاتن الشيخ أستاذ مساعد الحضارة والتاريخ الإسلامى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss