صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

عفو رئاسى عن 82 من الشباب المحبوسين

18 نوفمبر 2016



كتب- أحمد إمبابى

أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس، القرار رقم ٥١٥ لسنة ٢٠١٦ بالعفو عن بعض الشباب المحكوم عليهم فى قضايا، والقرار يضم 82 اسما من بينهم إسلام بحيري.
وأعلن المكتب الإعلامى لرئاسة الجمهورية فى بيان له أن معظم من شملهم قرار العفو هم من شباب الجامعات، ومن بينهم أيضا الباحث إسلام البحيرى المحبوس لمدة عام بتهمة «ازدراء الأديان».
 ويعد هذا القرار الدفعة الأولى ممن سيتم العفو عنهم، ويستند  إلى المادة 155 من الدستور والتي تعطي رئيس الجمهورية حق العفو عمن صدر ضدهم أحكام نهائية، وصدر قرار العفو بعد استطلاع رأي مجلس الوزراء.
وتعد الأسماء المعفو عنهم ضمن القائمة الأولي التى قدمتها اللجنة الخماسية المشكلة من قبل مؤسسة الرئاسة تنفيذا لتوصية المؤتمر الوطني للشباب ، بتقديم قائمة للعفو عن شباب المحبوسين ممن لم يتورطوا في أعمال عنف أو صدرت بحقهم أحكام نهائية .
وكان الرئيس السيسي قرر فى ختام المؤتمر الأول للشباب الذي عقد بشرم الشيخ أواخر أكتوبر الماضي- تشكيل لجنة تقوم بفحص ومراجعة موقف الشباب المحبوسين على ذمة قضايا، مطالبا بتوسيع نطاق عملها ليشمل الشباب الصادر بحقهم أحكام نهائية أيضا.
وشُكلت اللجنة في مطلع نوفمبر الجاري وتضم في عضويتها كلاً من أسامة الغزالي حرب رئيس مجلس أمناء حزب المصريين الأحرار، وطارق الخولي عضو مجلس النواب، ونشوى الحوفي عضو المجلس القومي للمرأة، ومحمد عبد العزيز عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، وكريم السقا الناشط السياسي.
وقال مصدر بقطاع مصلحة السجون أنه بصدد الانتهاء من تجهيز الأوراق الخاصة بالسجناء الذين شملهم قرار العفو الرئاسة، لسرعة خروجهم من محبسهم فور وصول خطاب رسمى من الجهات المعنية بالأمر.
يأتى ذلك فيما تواصل لجنة العفو الرئاسي المكلفة بفحص حالات الشباب المحبوسين على ذمة قضايا، اجتماعاتها لبحث المخارج القانونية للإفراج عنهم، والانتهاء من أعمالها ومناقشة القائمة الثانية التي ستعدها بعد أن سلمت رئيس الجمهورية القائمة الأولى.
 وقالت نشوى الحوفى، عضو لجنة العفو الرئاسى، إن اللجنة بدأت فى إعداد القائمة الثانية للشباب المحبوسين من أجل تقديمها إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، موضحة أن اللجنة بدأت فى إعداد هذه القائمة قبل أن تسلم القائمة الأولى للرئيس السبت الماضى.
 وأضافت  أن المعايير التى حددتها اللجنة فى وقت سابق وهى عدم الانخراط فى أعمال عنف، أو الاتهام بالإرهاب ضمن المعايير التى يتم اختيار أسماء الشباب فى القائمة الثانية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
«المجلس القومى للسكان» يحمل عبء القضية السكانية وإنقاذ الدولة المصرية
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!

Facebook twitter rss