صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الآثار: ترميم مركب خوفو

18 نوفمبر 2016



كتب - علاء الدين ظاهر

بدأ فريق العمل المصرى اليابانى لمشروع مركب خوفو الثانية فى رفع مجاديف الدفة  الخاصة بالمركب، التى  تعد هى المرة الأولى التى يقوم فيها الفريق برفع تلك النوعية من المجاديف.
صرح بذلك دكتور «ساكوجى يوشيمورا» رئيس جامعة «هيجاشى نيبون» اليابانية ورئيس الفريق اليابانى بالمشروع، موضحا أنه من المحتمل أن يصل عدد تلك المجاديف إلى 12 مجدافًا.
من جانبه قال عيسى زيدان مدير عام الترميم بالمشروع إن هذه المجاديف تم استخراجها من الحفرة على عدة أجزاء ويصل طولها إلى ثمانية أمتار وطول الريشة  ١٧٨سم ومحيط المجداف نحو ٣٧سم.. وأضاف زيدان أنه تم إجراء أعمال الترميم الأولى للمجاديف داخل الحفرة باستخدام مواد التقوية المناسبة، حيث كانت فى حالة سيئة بسبب ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة داخل الحفرة، لافتا إلى أنه سيتم اتخاذ جميع الإجراءات العلمية اللازمة لترميم المجاديف بحيث تكون جاهزة لتجميعها مع المركب عند عرضها بالمتحف الكبير.  
من جانبه أكد ممدوح طه المشرف الأثارى على المشروع أن فريق العمل نجح  فى  رفع ما يقرب من ٧٢٧ قطعة خشبية تم ترميم ٦٩٨ منها  كما تم نقل ٤٦٩ قطعة خشبية إلى المتحف الكبير بعد أن تم توثيقها  وتسجيلها.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
المقابل المالى يعرقل انتقال لاعب برازيلى للزمالك
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»

Facebook twitter rss