صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

خبراء بمعهد واشنطن يناقشون تأثير فوز ترامب على الشرق الأوسط

18 نوفمبر 2016



ترجمة – داليا طه

 

ناقش معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى فى جلسة حضرها كبار الصحفيين والباحثين المتخصصين فى الشأن الأمريكى كيفية تأثر منطقة الشرق الأوسط بنتائج الانتخابات وما يمكن أن تفعله الإدارة الأمريكية الجديدة فى المنطقة.
وقال جمال خاشفجى - رئيس قناة العرب الإخبارية - إن مواقف الرئيس الأمريكى الجديد دونالد ترامب تجاه الشرق الأوسط متناقضة خاصة فيما يتعلق بتصريحاته حول إيران.
وأضاف إنه على الرغم من عداء ترامب لطهران، إلا أنه يدعم موقف بشار الأسد الذى يعزز فى نهاية المطاف سيطرة إيران الإقليمية على المنطقة وبالتالى المملكة العربية السعودية قلقة من رئاسة ترامب.
كما توقع أن يكون ترامب الرئيس مختلفا بشكل صارخ عن ترامب المرشح، موضحا أن المملكة العربية السعودية يجب أن تكون مستعدة لبعض المفاجآت وتشكيل تحالف من الدول السنية لتكون بمثابة حصن منيع ضد أى خطوة عدائية يتخذها ترامب ضد السنة.
وقالت جمانة جونيمات – رئيس تحرير صحيفة الغد الأردنية – إن انتخاب ترامب يعد نكسة كبرى للقضايا الإنسانية، مشيرة الى أن الاردن صدمت من فوزه ولكن ذلك لا يعنى أن جميع الأردنيين مستاءين بل العديد يرحب به.
وأضافت إن قلة خبرة  ترامب السياسية قد تكون فى صالح الشرق الأوسط حيث يمكن أن يتحرك بحرية نسبية فى ادارة نفسه بنفسه بعيدا عن السيطرة والتدخل الأمريكى الذى شهدته الدول فى عهد أوباما.
كما رأت أن مؤسسات صناعة القرار فى واشنطن مثل مراكز الأبحاث قد تكون لها الكلمة الأخيرة فى السياسة الخارجية بسبب نقص خبرة ترامب.
أما ديفيد هوروفيتس - رئيس تحرير صحيفة تايمز أوف إسرائيل – قال إن الإسرائيليين يمكنهم الاستفادة من الخلافات الكبيرة التى كانت بينهم وبين أوباما حول الاتفاق النووى والصراع الفلسطينى.
وأضاف إن كثيرين فى الحكومة الإسرائيلية، مثل زعيم حزب العمل يتسحاق هرتسوج، يستعدون للاستفادة من فوز ترامب.
وقال ديفيد أورنستين  - باحث مقيم فى معهد أمريكان إنتربرايز- إن تبنى ترامب للخطاب العدائى ضد المسلمين قد يفاقم من الإرهاب الدولى.
وأشار دينيس روس – سياسى بارز ومستشار سابق لبوش – إلى أن المجتمع الدولى بحاجة إلى رسالة طمأنينة من ترامب الذى تعمد تبنى الغموض الدبلوماسى.
وأوضح أنه سيحتاج إلى توخى الحذر عند التعامل مع سوريا، كما قال إن حلفاء واشنطن فى إسرائيل والدول العربية السنية بحاجة إلى واشنطن قوية الآن أكثر من أى وقت مضى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
«المصــرييـن أهُــمّ»
الرئيس يهـنئ خـادم الحرمين بالعيد الوطنى
أبوالهول «توتو» الدولة الحديثة حائر بين خفرع وخوفو وجدف-رع
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية

Facebook twitter rss