صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

12 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

1.5 مليار دولار تدفقات دولارية بعد تعويم الجنيه

17 نوفمبر 2016



كتبت- إسلام عبد الرسول

قال أحمد كوجك نائب وزير المالية إن صافى تدفقات النقد الأجنبى بلغ نحو 1,5 مليار دولار منذ تحرير سعر صرف الجنيه فى الثالث من نوفمبر الجارى.
وأضاف فى تصريحات صحفية أن هذا يعادل ما بين 15 ضعف حجم التدفقات الأسبوعية التى كانت تجمعها البلاد قبل قرار التعويم، متوقعا استمرار نمو تدفقات النقد الأجنبى، ومؤكدا أن حركة الجنيه منذ التعويم ليست مفاجأة ولا تثير القلق.
وأشار إلى أن حيازات الأجانب من الأدوات المالية الحكومية زادت بين 700 و900 مليون دولار منذ التعويم متوقعا قرارًا مطلع الأسبوع المقبل بشأن موعد جولة ترويج إصدار سندات دولارية.
وأوضح نائب وزير المالية  أن مصر تمضى قدما نحو خفض عجز الموازنة بواقع الثلثين فى السنة المالية الحالية.
يأتى ذلك فيما تقدمت وزارة المالية بطلب إلى البنك المركزى لمعرفة موقف تثبيت سعر الدولار فى تعاملات مأموريات الضرائب ومدى اتفاقه أو اختلافه مع سياسة التعويم التى تم تطبيقها مؤخرا.
وقالت مصادر بوزارة المالية أنه فى حال الموافقة سيتم حل أزمة كبيرة ناتجة عن وجود تحديث سعرى بشكل يومى لسعر الدولار ما يحدث فروقًا ضريبية كبيرة لدى مسددى الضرائب، ما يرفع من عبء الضريبة عليهم ويمنح احتمالات التهرب سواء عمديًا أو دون قصد بسبب التعامل اليومى بالدولار واختلاف مواعيد التسويات وغيرها.
وأضافت المصادر أنه تم بحث تثبيت سعر الدولار من خلال متوسط سعرى لمدة شهر وبعدها يتم تغييره أو تثبيته وفقا لحركة العرض والطلب، وهو ما سيسهل حساب الضريبة على المتعاملين بالدولار من ممولى الضرائب.
وفيما يتعلق بالدولار الجمركى، فأكدت المصادر أنه يتم تحديده بشكل يومى ولم يتم البت فى طلب المستوردين بتثبيت سعره حتى الآن، موضحة أنه يتم توزيع منشور يومى على المنافذ الجمركية بسعر الدولار وفقا لسعر البيع والشراء بالبنوك.
التفاصيل ص 6

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مصر مركز إقليمى للمؤتمـرات والمعارض الدولية
وزير الداخلية: الإرهاب «عابر للحدود» وتداعياته تؤثر على أمن واستقرار الشعوب
محدش يقدر يقول للأهلى «لا»
مصر تحقق آمال «القارة السمراء»
القاهرة.. بوابـة استقـرار العـالم
كاريكاتير أحمد دياب
الأقصر عاصمة القيم

Facebook twitter rss