صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

مساعد وزير الدفاع: لمصر دور فى انتصار الحرب العالمية الأولى.. ونخوض حربا ضد الإرهاب

17 نوفمبر 2016



كتب - عمرعلم الدين

احتفلت القوات المسلحة  بمرور مائة عام  على الحرب العالمية الاولى  التى تعد اكبر وأهم الحروب  التى حدثت فى العالم  خلال العصر الحديث حيث اشترك فيها  الملايين من مختلف جنسيات  العالم  ومن بينهم الضباط والجنود المصريين  فى الفترة من 1914 إلى 1918  وقد قدمت مصر فى هذه  الحرب  ما يزيد على نصف مليون شهيد وقد كان الخامس فى ترتيب الجيوش  لأعداد الشهداء على مستوى الدول الحليفة ودفن الكثير من الجنود بالدول التى حاربوا فيها.
وقال اللواء أ.ح  شريف فهمى بشارة  رئيس هيئة البحوث العسكرية: رغم مرور مائة عام على الحرب العالمية  الأولى إلا انها مازالت تعيش فى وجدان الشعب المصرى والعالم فهى دليل على قوة وصلابة الجندى المصرى.  
وأضاف إن الحروب التى خاضتها مصر كانت للحفاظ على الحضارة والسلام وحماية ارضها، ولم يكن يوما يسعى للثروات أو طمعًا فى غيره وهكذا القوات المسلحة كانت ولازالت  تسعى الى السلام  مضيفًا: الحرب العالمية الاولى شارك فيها مليون و200 ضابط وجندى وقد شهد بكفاءة الجنود  المصريين قادة الحلفاء قائلين «إن الجندى المصرى هو نموذج للجندى العنيد».
واستطرد  رئيس هيئة البحوث  إن الشعب المصرى يثق فى قواته المسلحة، التى تحمى أمنه، وتصون مقدساته، وتنفذ إرادته، وقد شهدنا ذلك فى ثورتى 25 يناير و30 يونيو  فلقد حققت القوات المسلحة بنسيجها الوطنى وموروثها القيمى  علاقة متفرده مع الشعب ولم ينجح أحد على مدى التاريخ فى الوقيعة بين الشعب وجيشه.
مضيفًا: نسعى جميعًا لوطن يسعى  فيه الجميع ويحقق فيه الامن والسلام وقدم بشارة التحية لرجال القوات المسلحة على تضحياتهم وما قدموه من شهداء.
وخلال الاحتفالية تم عرض فيلم تسجيلى  عن الجيش المصرى وبطولات رجاله ودوره فى الحرب العالمية الأولى.
ومن جانبه قال اللواء أ.ح  محمد الكشكى مساعد وزير الدفاع : يسعدنى  وجود علم مصر وسط أعلام الحلفاء الذين شاركوا فى هذه الحرب  قائلًا ان اليوم هو الاحتفال بالذكرى 102 للحرب العالمية الأولى وقد سبق هذا جهد مضن من هيئة البحوث  للوصول لوثائق تؤكد أن مصر كان لها دور كبير فى الانتصار وكانت  من أقوى المعارك التى خاضها المصريون حيث استمر الحرب 4 سنوات وقد استقبلت مصر على أرضها جيوش 18 دولة  وتم إمدادهما بما تحتاج  وقد ارسل ملك بريطانيا  رسالة شكر إلى الجيش المصرى على دوره البطولى.. وتابع مساعد وزير الدفاع: إننا اليوم نخوض حربًا لمواجهة  الارهاب  لاجتثاثه من جذوره وأيضًا حرب اخرى للبناء والتنمية.. حضر الاحتفال عدد من  قادة القوات المسلحة،والملحقين العسكريين الأجانب فى القاهرة وعدد من الشخصيات العامة والاعلاميين وطلبة الكليات والمعاهد العسكرية وأكاديمية الشرطة وعدد من طلبة الجامعات.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss