صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

سياحة وطيران

فتحى: اتهام الناس مش لعبة.. وكل من اشتغل فى شركة طيران بقى خبير

17 نوفمبر 2016



علق شريف فتحى، وزير الطيران المدنى، على ما أثارته سحر طلعت مصطفى، رئيس لجنة السياحة والطيران المدنى بالبرلمان، بشأن أحد المقالات التى هاجمته فى إحدى الصحف من خلال وقائع بعدد من الشركات، قائلاً: «للأسف يُفتى الجهلاء ويضطر العاقلون أن يردوا، وكل واحد اشتغل فى شركة طيران بقى خبير، وفى ناس بتستغل دا علشان مصالح شخصية».
وأضاف الوزير، خلال الاجتماع المشترك للجنتى السياحة والشئون العربيَة، للحديث عن تنشيط السياحة البينية العربية: «أى حد شايف حاجة غلط يروح على النيابة على طول، وأنا أول واحد هدعمه، إنما دا مقال طبق سلطة، حاجة حصلت فى إحدى الشركات، اشترت طيارة ومعرفتش تشغلها فأجرتها لشركة تانية، وراح مدخلها فى موضوع تانى خاص بالتذاكر فى الخارج».
وتابع الوزير: «اتهام الناس مش لعبة، أى حد يفكر إن الواحد بيبقى عنده ولاد، وبيقولوا لهم فى المدارس الكلام دا، ونظرة الجيران ليك بتتغير، دا يرضى ربنا؟»، فرد عليه أحد النواب: «والله كلامك صح، الولاد بيقولوا لولادى فى المدرسة أبوكم ما بيخلصش مصلحة، علشان مفيش حد بيمضى حاجة».
أوضح «فتحى»، خلال كلمته بمؤتمر لجنة السياحة والطيران المدنى بمجلس النواب، الذى عقد امس الأول : «ما أعترض عليه هو أن يفتى الجهلاء ويهتم العقلاء بأن يردوا على هذه الفتاوى، وأنا مسئول عن كلامى، وفكرة الخبراء اللى بيطلعولى من شمال ويمين دول كل واحد عدى من جنب شركة طيران بقى خبير.. النهارده الناس بتدور على حد يتكلم مش بتلاقى غير دول»، وتابع: «فيه ناس بتخلص مصالح باستغلال ناس أخرى».
وقال: «مجلس النواب دا بيتنا، الوزارة ترانزيت بنمر عليها وبنرجع مواطنين عاديين، الاتهامات غير المبنية على حقائق ما ترضيش ربنا».
وأكد أن «الزميل الذى خرج بهذه التصريحات بإحالة موضوع غسيل أموال قديم بمصر للطيران،  هو تصريح وتقرير الجهاز المركزى للمحاسبات، يعنى كل الجهات الرقابية شافته.. أنا عاوزه لو معاه دليل تانى يتقدم للنيابة الإدارية».
وتابع: «إحنا بنشتغل فى فن العمل بإمكانيات محدودة عشان نقدر ننافس، ونلاقى نفسنا مجبرين نرد على جهلاء»، واستطرد: «ماتطلبش منى طبق سلطة محترم وتدينى خيارتين».
وفى سياق متصل أكد شريف فتحى، وزير الطيران المدنى، أن تجربة تأمين المطارات فى الفترة الماضية كانت بداية حقيقية للوصول إلى التأمين المطلوب، لافتًا إلى أن بعض المفتشين على تأمين المطارات، بلادهم لا يوجد بها تأمين مثل مصر.
وأشار الوزير خلال الاجتماع  المشترك بين لجنتى الشئون العربية والسياحة بمجلس النواب، برئاسة اللواء سعد الجمال، إلى أنه هناك بعض المشكلات كانت تواجه شركات التأمين تتمثل فى السلوك المجتمعى فيما يتعلق بقبول التفتيش فى المطارات.
وأوضح أن العاملين فى شركات التفتيش حصلوا على العديد من الدورات التدريبية على أعلى مستوى، حسب المواصفات العالمية.
وأشار الوزير إلى أن مهمة شركات التأمين التى تم الاتفاق معها تتمثل فى إجراءات تأمين الركاب والمعروف بالتفتيش الإدارى، مشيرًا إلى أن الشرطة ستتولى تأمين المنشأة وهى صاحبة سلطة الضبط القضائى.
أكد وزير الطيران شريف فتحى أن التحدى الحقيقى أمام الدولة هو التغلب على السلوك المجتمعى السيئ تجاه السائحين.
وأضاف أن الاستثمار الأكبر هو تغير سلوكنا من أول استقبال السائح فى المطار ولكل شخص يتعامل معه حتى مغادرة البلاد قائلا: «أنا عايز اللى يفتش السائح فى المطار يضحك فى وشه على الأقل».
وأكد الوزير أن خطوط الطيران المصرى تصل جميع دول العالم خاصة المنطقة العربية، لتنشيط السياحة والمساهمة الفعالة فى النهوض بها طوال الفترة الأخيرة، لافتًا إلى أن السائح العربى يقصر الطريق على مصر بخلاف السائح الأوروبى قائلا:» السائح العربى مش محتاج أى تسويق وهو عارف مصر كويس وحركة الطيران مع المنطقة العربية مستمرة طوال العام».
ولفت شريف فتحى، إلى أن السياحة العلاجية لها دور إيجابى فى تنشيط السياحة بشكل عام ولابد أن نهتم بها فى مصر، مشيرًا إلى أن اللاعب الدولى ليونيل ميسى سيشارك بجولة خاصة بالسياحة العلاجية الشهر المقبل فى مصر، وعلينا الاستفادة من ذلك بشكل كبير.
وعبر الوزير عن استيائه من التصريحات التى تطلق تجاه العاملين فى قطاع السياحة والطيران فى مصر وأن من يتحدث عن مخالفات بهذا القطاع عليه أن يتقدم ببلاغ مباشر للنيابة العامة وليس للصحف متعهدا بمساندته.
ولفت وزير الطيران إلى أن قطاع الطيران فى مصر يخطو خطوات إيجابية، رغم عدم توافر الإمكانيات
أضاف الوزير أن «مصر للطيران» تدرس زيادة أسعار تذاكر الطيران الداخلى، بسبب ارتفاع أسعار الوقود، وعقب قرار التعويم، لكنه رفض الإفصاح عن النسبة المتوقعة للزيادة.
وأكد أن وزارته لن تتخذ أى قرار جديد بزيادة رسوم المغادرة، والإقلاع، والهبوط بالمطارات المصرية حالياً، لافتاً إلى أن أسعار مصر تنافسية جداً، مقارنة بالدول المحيطة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
كاريكاتير أحمد دياب
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss