صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

علماء ينجحون فى توليد كهرباء سوبر

16 نوفمبر 2016



ترجمة - ابتهال مخلوف

فيما يعد قفزة علمية هائلة، نجح فريق علماء الفيزياء فى هولندا فى توليد نوع جديد من التيار الكهربائى موصل فائق القدرة للكهرباء بعد أكثر من 100 عام من اكتشاف ظاهرة الموصلات الفائقة على يد عالم الفيزياء الحاصل على جائزة نوبل هايك كامرلينج.
وأكد موقع «ساينس ألرت» أن التيار الكهربائى الذى أطلق عليه العلماء لقب «التيار السوبر» يستطيع الانتقال عبر المواد بدون أن يفقد جزءًا ولو ضئيلا من طاقته، واستطاع العلماء نقل هذا التيار الجديد عبر مسافة تعد فى حد ذاتها قياسية تصل إلى 600 نانو متر.
واستخدم العلماء فى معهد ليدن للفيزياء بهولندا لتوليد التيار السوبر أزواج من الإلكترونات تم تسريع دورانهما فى نفس الاتجاه ونتيجة لحركتهما تولدت الشحنات الكهربائية وتمكن العلماء من دفعها عبر سلك مصنوع من ثانى أكسيد الكروم وهى المرة الأولى فى التاريخ التى يتمكن فيها العلماء من توليد كهرباء بدون تصادم الإلكترونات.
ويأمل العلماء أن تتجاوز استخدامات الكهرباء السوبر جدران المعامل وتوسيع نطاق استخداماتها لتشغيل أجهزة الحواسيب بدون فقد بطارياتها لشحنتها.
يذكر أن عالم الفيزياء الهولندى هايك كامبرلينج أول من اكتشف ظاهرة التوصيل الفائقة عام 1911 وهى تعنى قدرة التيار الكهربائى الهائلة على السريان عبر مادة بدون أدنى مقاومة، إلا أن حلم تحقيقها عمليًا ظل يراود العلماء حتى الآن.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
20 خطيئة لمرسى العياط
الحياة تعود لـ«مانشستر» الشرق
خطة وزارة قطاع الأعمال لإحياء شركات الغزل والنسيج
فخر الشواف: البوانى السعودية ترعى معرض البناء الدولى فى نسخته الأولى بالقاهرة
مدبولى: 4340 وحدة إسكان اجتماعى جديدة بشرق بورسعيد «سلام»
آلام الإنسانية

Facebook twitter rss