صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

وزير الرى يعلن: تطوير مصنع الحقن الملحق به.. ومنظومة جديدة للمراقبة والرصد

16 نوفمبر 2016



كتبت - ولاء حسين

رأس د.محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى اجتماع المجلس الاستشارى للسد العالى وخزان أسوان والذى يضم عددا من قيادات الوزارة بالاضافة الى ممثلى عدد من الوزارات والجهات المعنية والمراكز البحثية والجامعات.
وقد ناقش الاجتماع عددا من الموضوعات ومنها اهمية تطوير منظومة الرصد والمراقبة الخاصة بالسد العالى وخزان أسوان فى ضوء التطورات التى طرأت على تقنيات رصد ومراقبة السدود فى العالم. وتم تكليف معهد بحوث الإنشاءات بالمركز القومى لبحوث المياه باعداد الشروط المرجعية للدراسة الخاصة بتطوير هذه المنظومة.
وأكد الاجتماع على اهمية التدريب المستمر للعاملين بالسد العالى وخزان اسوان على منظومة الرصد والمراقبة الحديثة وعلى استخدام الدليل التشغيلى لمنظومة السد بشكل عام. كما تم التأكيد على اهمية التوثيق الالكترونى لكافة اللوحات الانشائية والميكانيكية والكهربائية الخاصة بالسد العالى.. كما ناقش الاجتماع اجراء دراسة لتطوير مصنع مواد الحقن الملحق بالسد العالى منذ انشائه وذلك من خلال الهيئة العربية للتصنيع. وتعمل هذه الدراسة على تقييم حالة المصنع الحالية ووضع خطة لإعادة تأهيله وتطويره مع تقييم منظومة الحقن بشكل عام والعمل على تطويرها.
وأوضح د.هيثم عوض استاذ الرى وهيدروليكا المياه بجامعة الإسكندرية ضرورة أسراع وزارة الرى بخطة تطوير منظومة تأمين السد العالى وفى ضوء أزمة حالية بسبب الضغط الاستاتيكى لمنسوب المياه امام جسم السد العالى ووجود كميات كبيرة من الرشح فى انفاق السد العالى، فضلا عن أن منظومة الحقن الحالية تقليدية من خلال الاسمنت ولابد من مواكبة احدث نظم الحقن للسدود، والتى تعتمد على مواد حديثة لحماية جسم السد من الشروخ المتكررة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
إحنا الأغلى
كوميديا الواقع الافتراضى!
كاريكاتير
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
مصممة الملابس: حجاب مخروم وملابس تكشف العورات..!

Facebook twitter rss