صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

مجلس العلاقات الخارجية الأمريكى: العلاقة مع تل أبيب فى «ورطة»

16 نوفمبر 2016



ترجمة - داليا طه

نشر موقع مجلس العلاقات الخارجية الأمريكى تقريرا حول العلاقات الأمريكية - الإسرائيلية وما هو متوقع حدوثه بعد فوز دونالد ترامب الرئاسة الأمريكية، وأوضح أن العلاقة بين البلدين مهددة أكثر من أى وقت مضى وينبغى العمل على إعادة هيكلتها.
وأشار إلى أن هناك خلافات سياسية كبيرة فيما يخص قضايا الشرق الأوسط، فضلا عن تغيير التركيبة السكانية والسياسية فى كل من الولايات المتحدة وإسرائيل، والتى دفعت البلدين على حدة.
ونقل الموقع عن بلاكويل، وهو مسئول بارز سابق فى إدارة بوش، كما نقل عن جوردون، وهو مسئول سابق رفيع المستوى فى إدارة أوباما، قولهما بأنه ينبغى على صانعى القرار فى كلا البلدين العمل المتواصل من أجل الاتفاق فى الرأى واصلاح العلاقة وتجنب الانقسامات فى ظل عدم وجود أطراف من البلدين تهتم بأمن إسرائيل ومصالح الولايات المتحدة فى منطقة الشرق الأوسط.
واوضح الموقع أنه لأسباب استراتيجية وتاريخية، وأخلاقية، يجب على الحكومات أن تفعل كل ما فى وسعها لإعادة صياغة وإحياء الشراكة الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وإسرائيل.
واضاف: إن  الإدارة الأمريكية الجديدة قد تكون فرصة لوضع الخلافات الأخيرة جانبا وإظهار الإرادة السياسية اللازمة لعكس الاتجاهات السلبية.
كما اقترح مجلس العلاقات الخارجية  ست خطوات يمكن من خلالها اصلاح العلاقة والحفاظ على المصالح المشتركة بين البلدين وهما اعادة صياغة العلاقة الاستراتيجية ودعوة رئيس الوزراء الإسرائيلى لحضور قمة كامب ديفيد فى أوائل 2017 والتركيز على تطوير رؤية استراتيجية جديدة لشرق أوسط متغير.
ونبه إلى  توسيع التعاون فى مجال الدفاع من أجل تعزيز إحساس إسرائيل بالأمن والثقة فى الولايات المتحدة من خلال الالتزام بالدفاع الصاروخى ، ومكافحة تهريب الأسلحة عبر الانفاق  والتعاون التكنولوجى.
وشدد المجلس على ضرورة قيام الادارة الأمريكية بإعادة النظر فى الاتفاق النووى بشكل يخدم مصالح إسرائيل وأمنها وتطبيق القانون بصرامة مع الالتزام بفرض عقوبات على ايران فى حالة عدم الامتثال، ووضع خطة مشتركة لمنع إيران من تطوير أسلحة نووية بعد أن تنتهى مدة الصفقة وتنفيذ نهج منسق بين الولايات المتحدة وإسرائيل لمواجهة التحديات الإقليمية التى تشكلها طهران.
 كما رأى المجلس أن القيام بخطوات لتحسين حياة الفلسطينيين اليومية والحفاظ على فرص تحقيق السلام عن طريق التفاوض أمرًا فى غاية الأهمية .
واشار إلى ضرورة إعادة التوازن إلى الشراكة من خلال توسيع التعاون الاقتصادى الذى يركز على التجارة الثنائية والاستثمارات والطاقة، والابتكار، واندماج إسرائيل فى المنطقة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
الاستثمار القومى يوقع اتفاق تسوية 500 مليون جنيه مع التموين
الحكومة تعفى بذور دود القز من الجمارك لدعم صناعة الحرير
15 رسالة من الرئيس للعالم
لمسة وفاء قيادات «الداخلية» يرافقون أبناء شهداء الوطن فى أول أيام الدراسة
بروتوكول تعاون بين قطاع الشهر العقارى والقومية للبريد
بدء إنتاج المرحلة الثانية من حقلى «جيزة و«فيوم» ديسمبر المقبل

Facebook twitter rss