صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

محافظات

أهالى قرى «دار السلام وساقلتة وأخميم وطهطا» مهددون بالتهجير من مجرى السيول

16 نوفمبر 2016



محافظات ـ خالد سليمان وحسين فتحى

قرر الدكتور  أيمن عبد المنعم.. محافظ سوهاج رفع حالة الطوارئ لمواجهة مخاطر السيول، وقرر منح يومى الأربعاء والخميس القادمين إجازة رسمية للمدارس الازهرية والعامة المتواجدة فى نطاق الأربعة مراكز المتوقع حدوث السيول بها وهى «دار السلام ـ ساقلتة ـ أخميم ـ طهطا».
جاء ذلك فى اجتماع مواجهة اخطار السيول اليوم بحضور اللواء مصطفى مقبل ـ مساعد وزير الداخلية ـ مدير أمن سوهاج، والعميد - نبيل شحاتة المستشار العسكرى ورؤساء الوحدات المحلية للمراكز والمدن والأحياء والقرى، ورؤساء المصالح والهيئات الحكومية ومديرى المديريات، ومديرى بعض الإدارات بالديوان العام.
وأكد المحافظ ان سوهاج سباقة ورائدة فى مجال مواجهة السيول، وما يحدث فى سيناريو الاستعداد هو ما يحدث فى الواقع الفعلى، مشيرا إلى أن المحافظة قامت بعمل 7 سيناريوهات لمواجهة السيول كان آخرها مواجهة عملية فى ساقلتة حيث نزول الامطار الغزيرة وتضرر بعض الاهالى وقيام الاجهزة التنفيذية بالتعاون مع المجتمع المدنى بالسيطرة والحد من خطورة المياه الغزيرة التى اجتاحت عدد 4 قرى فى الـ 27 من اكتوبر الماضى.
وناقش الاجتماع خطة المحافظة لمواجهة أزمة السيول وكيفية التصدى لها بالمراكز المتوقع حدوث السيول بها، حيث أوضح أنه سيتم رفع درجة الاستعداد بجميع مدن وقرى المحافظة والتأكد من صلاحية وتوافر المعدات وتفعيل غرف عمليات على مدار 24 ساعة والتأكد من جاهزية أماكن الإيواء الاحتياطية لاستقبال المواطنين.
شدد المحافظ على ضرورة انتقال الأهالى من الأماكن المتوقع حدوث السيول بها بدءًا من امس وحتى يوم الجمعة حفاظا على حياة المواطنين، وتوفير كافة المواد الغذائية والأدوية والأمصال، واستعداد الهلال الاحمر والفرق الوقائية الطبية.
وأشاد المحافظ بقوة التلاحم بين الازهر والكنيسة والجيش والشرطة والمجتمع المدنى والاجهزة التنفيذية ودورهم المهم فى طمأنة المواطنين وتوعيتهم التوعية اللازمة، مشيرا إلى دور الإعلام فى تناول الايجابيات وعرض جميع وجهات النظر، حيث ان الكوارث الطبيعية ليست كالحوادث العادية لا يمكن منعها ولكن يمكن التقليل من خسائرها والتقليل من خطورتها .
  وكشف رئيس قطاع كهرباء سوهاج عن توافر عدد 3 ماكينات دفع ديزل بقدرات مختلفة، والاستعداد كذلك لفصل الكهرباء عن المناطق المحتمل حدوث السيول بها،
واعلن وكيل وزارة الرى عن استعداد ماكينات شفط المياه وتطهير المخرات والترع والمصارف وإزالة أى عوائق توجد بها .
   بينما اكد ممثلو بعض الجمعيات الأهلية على استعدادها لتوعية المواطنين عن طريق عمل ندوات توضح كيفية التعامل مع السيول وضرورة انتقال الاهالى لأماكن الايواء، وارسال بعض الشباب للمشاركة فى توزيع المساعدات والبطاطين اللازمة على المتضررين، والمساعدة فى نصب الخيام  اللازمة
وفى سياق آخر كشفت حملة لهيئة الرقابة الإدارية بالفيوم برئاسة العقيد محمود عبد الآخر تحت إشراف العميد محمد رياض رئيس فرع الرقابة بالمحافظة و شارك فيها مدير عام رى غرب عن عدم جاهزية مخرات السيول الثلاثة بمحافظة الفيوم .
أشار تقرير أعدته الحملة عن حالة مخرات سيول الفيوم إلى  وجود تعد على  مخر محمود السيد الواقع على طريق أسيوط الغربى بسبب بناء خلاطات من الأسمنت ما يهدد بإغلاق المخر فى حالة حدوث سيول.
ورصد التقرير عدم  تبطين نخر السيل بشكل جيد بالإضافة إلى ارتفاع منسوب القاع والجوانب الخاصة بالمخر عبارة عن «ركش».
ولفت إلى  أن مخر عزبة مبيت غير مؤهل لاستقبال السيول بسبب قيام الأهالى بزراعة سفح الجبل وفى حالة السيل قد يقذف السيل الزراعات إلى مجرى المخر.
كما رصد التقرير إلقاء نفايات المستشفيات والوحدات الصحية بالمخر الثالث بعزبة على فراج  بالإضافة إلى تحويله إلى مقلب للقمامة.
 طالب تقرير حملة هيئة الرقابة الإدارية من مسئولى مجلس المدينة بسرعة تطهير المخر والعمل على جاهزيته فى أسرع وقت تحسبا لحدوث سيول خلال فصل الشتاء الحالى.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss