صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

قتل ورل نيلى داخل «سور» الحرم الجامعى بأسيوط.. والبيئة: لا يستهدف الإنسان

15 نوفمبر 2016



أكد الدكتور جمال جمعة رئيس قطاع حماية الطبيعة بوزارة البيئة أن حيوان الورل النيلى هو من فصيلة الزواحف ذات الدم البارد واسمه الشائع بالانجليزية Nile monitor والاسم العلمى (Varanus niloticus) ، وهو من أكبر الحرشفيات الزاحفة فى فصيلة الورليات، يدعى الورل النيلى إغوانا الماء أو النهر.
وينتشر الورل النيلى فى المناطق الوسطى والجنوبية من القارة الإفريقية ولا سيما على ضفاف نهر النيل فى السودان ومصر ولكن لا يعيش فى المناطق الصحراوية من القارة السمراء.
ولا يعتبر من الحيوانات المفترسة للإنسان وأنه مدرج ضمن قرار وزير الزراعة رقم ٢١ لسنة ١٩٨٩ والذى ينص على حظر صيده أو الاتجار فيه بشكل غير مقنن.. وقد قام عدد من اهالى محافظة اسيوط بمطاردة ورل نيلى بعد خروجه من ترعة الإبراهيمية حيث تسلل إلى داخل أسوار الحرم الجامعى وتم قتله بواسطة بعض رجال الأمن الإدارى بالجامعة.
لذا تهيب وزارة البيئة بالمواطنين والمؤسسات فى حالة تواجد اى حيوان غريب بسرعة ابلاغ الوزارة للتعرف على فصيلته ومدى خطورته على الإنسان وأهميته للتنوع البيولوجى وكيفية التعامل معه.
وفى حالة عدم معرفة النوع او مدى خطورته يمكن حجز الحيوان بمكان مغلق لحين وصول المختصين أو الاتصال بهم وذلك أفضل من قتله.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best

Facebook twitter rss