صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

12 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الرأي

ترامب الرئيس الخامس والأربعون للولايات المتحدة

13 نوفمبر 2016



يكتب: كمال عبد النبى

شهدت الولايات المتحدة الأمريكية يوم الثلاثاء الماضى الثامن من نوفمبر الانتخابات الرئاسية بين هيلارى كلينتون عن الحزب الديمقراطى ودونالد ترامب عن الحزب الجمهورى وقد أسفرت نتائجها التى ظهرت فى اليوم التالى صبيحة الأربعاء التاسع من نفس الشهر بفوز المرشح الجمهورى ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية على منافسته مسيز كلينتون ويعتبر الخامس والاربعون  فى سلسلة رؤساء جمهورية العام سام.
والمعروف أن الانتخابات الأمريكية بدأت مع وجود تخوف كبير من فوز المرشح الجمهورى من بعض الدول الأوروبية الصديقة فى الوقت الذى أوضح خبراء بارزون فى واشنطن أن تداعيات الانتخابات الرئاسية على السياسة الخارجية يمكن أن تكون متباينة نتيجة صلاحيات فى استمرار العمل بالدستور فى الولايات المتحدة الأمريكية.
لقد حصد الرئيس المنتصر دونالد ترامب على 289 صوتًا من المجمع الانتخابى وبذلك يسكن الرئيس الجديد البيت الأبيض.. هو ونائبه لمدة أربع أعوام قادمة.
لقد خاض سباق الانتخابات المنقضى أربعة مرشحين عن أربعة أحزاب مختلفة إلى جانب ترامب وهيلارى وهم جيل ستاين عن الخضر وجارى جونسون المحافظ ومن حزب البروتارى رجل الأعمال روكى دى لافويتى عن حزب الإصلاح المغمور وكذلك المحامى داريل كاستيل عن حزب التأسيس.
كما خاض السباق أيضًا مرشحان مستقلان هما إيفان ماكسوين رئيس المؤتمر الجمهوري، ولورنس كويتليكون، وبذهاب الرئيس الحالى بارك أوباما يتجدد معه الكونجرس الأمريكى متزامناً مع جلوس الرئيس الجديد فى البيت الأبيض.
وهو يضم مجلسين متوازيين فى السلطة هما مجلسى الشيوخ والنواب.
ومجلس الشيوخ يجدد أربعة وثلاثون مقعدًا من أصل مائة من ستة سنوات أما مجلس النواب سيختار أعضاءه البالغ عددهم ربعمائة وخمسون وثلاثون لسنتين قادمتين وغالبيتهم جمهوريين انتماءًا، ويمتلك الجمهوريين عدد كبير من مقاعد ذلك المجلس..
ويتم انتخاب الأشخاص لتجديد مناصب محلية مثل المجالس التشريعية للولايات المتحدة الأمريكية ومجالس بلدية ورؤساء بلديات ومقاطعات وغير ذلك.
ونظام الفوز بالرئاسة الأمريكية يتطلب الفوز بالرئاسة بحد أدنى مائتين وسبعين صوتًا من أصل 538 ناخبًا وهم يمثلون الولايات الخمسين.
وقد حصل ترامب على مائتين وتسعة وثمانون صوتًا وللمزيد بالمعرفة عن بعض الولايات الأمريكية التى بها زمام المنافسة للمرشحين الرئيسيين مثلًا ولاية اهايو وأريزونا وكاررولينا الشمالية وبنسلفانيا ونيفادا وكلورادو وايوا ونيو هامشر وجورجيا وميتشجن وقد لاحظنا أن جميع الصحف الأمريكية ووكالات الأنباء الأمريكية كانت فى صف هيلارى كلينتون وكانت ترجح فوزها بالمنصب الأرفع فى الولايات المتحدة منتصرة على ترامب.
لدرجة أنها تفوت عليه فى بعض مناظرتهم قبل اندلاع الانتخابات.
إلا أن جاء بخيبة أمل كبيرة على  هذا الرهان الخاسر وقد حصل العكس وهو فوز الرئيس دنالد ترامب على منافسته الديمقراطية هيلارى كلينتون.
وعن الرئيس المنتخب الجديد فهو رجل أعمال وملياردير أمريكى وهذا الرجل فاز بترشيح الجمهوريين له للمنافسة على الرئاسة الأمريكية.
ولد ترامب عام عام 1946 وهو يبلغ العمر الآن سبعون عامًا تقريباً وقد درس فى كلية وارتون بجامعة بنسلفينيا، وقدتخرج من الجامعة فى عام الفوستمعامة وثمانية وستون وحصل على بكالوريوسالعالمالاقتصادية وقد عمل مع والده فى مجال الإسكانوجميع العقارات.. وأصبح رئيس مجلس إدارة ترامب العقارية وهذه المؤسسة العقارية من أشهر المؤسسات فى الولايات المتحدة الأمريكية ولها عدد عديد من الاستثمارات ومشاريع متميزة فى أمريكا ويعتبر ترامب من أهم رجال الأعمال فى العالم كما أنه يمتلك غير العقارات مؤسسات سياحية على مستوى العالم، ويمتلك العديد من الكازينوهات والفنادق الكبرى وهو منتشر بأعماله فى جميع أنحاء العالم.
كما أن شخصيته قادرة على التفاعل مع غالبية الذين يتعامل معهم بعقليته المتميزة فهو رجل أعمال ناجح لذا اشتهر فى جميع أنحاء العالم ويمثل ترامب أيضًا التيار الدينى المتطرف وهو شخص مختلفة عن الرؤساء الذين سابقوه فنجده يحمل تصريحات نارية وأفكار تكاد أن تكون متطرفة وعدوانية.
ورغم ذلك يعبر عن اليمين المتطرف ليس فقط فى أمريكا بل فى العالم أجمع ومع ذلك يؤيدونه الكثير رغم أنه تعرض لحملة كبيرة من التشويه من جانب الإعلام الأمريكى والغربى بصفة عامة.. بمعنى إن الإعلام الأمريكى كان يرفضه ويؤيد وصول كلينتون إلى البيت الأبيض.. والرئيس ترامب متزوج من ميلانيا كناوس ترامب وهى عارضة أزياء سابقة وهى تمثل الزوجة الثالثة لرجل الأعمال ورئيس الأمريكى الجديد وزواجه منها عام 2005.
أما عن زوجته كناوس ترامب فقد ولدت سولفيانيا فى السادس والعشرين من شهر ابريل عام 1970 وقد دخلت ملينيا مجال الموضة مبكرًا وكانت محترفة فى السادسة عشرة من عمرها  وقد ورثت حب الموضة عن والدتها كما أنها عملت كمصممة للمجوهرات.
وقد غادرت ميلينا إلى ميلانو فى ايطاليا وهى الثامنة عشر لظروف عملها كعارضة أزياء ثم استقرت فى الولايات المتحدة الأمريكية فى النصف الثانى من التسعينيات واحترفت العمل فى مجال الأزياء وقد درست بعد ذلك فى كلية الهندسة وقسم العمارة والتصميم فى جامعة ليوبليانا فى سلوفينيا كما تجيد عدة لغات مثل الفرنسية والسلوفانية والإنجليزية والصربية والألمانية وقد حصلت الجنسية الأمريكية عام 2006 بعد تزوجها بترامب وقد أنجبت منه فى عامها الأول طفل وهو بارون ترامب وسوف تكون ملينيا كناوس ترامب هى السيدة الأولى للبيت الأبيض.. مع بداية عام 2017 ولمدة أربعة قادمة على الأقل كما يسمح الدستور الأمريكى فى هذا الشأن.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الداخلية تحبط هجومًا لانتحارى يرتدى حزامًا ناسفًا على كمين بالعريش
روزاليوسف داخل شركة حلوان لمحركات الديزل: الإنتاج الحربى يبنى الأمن.. ويلبى احتياجات الوطن
أردوغان يشرب نخب سقوط الدولة العثمانية فى باريس
قصة نجاح
اقتصاد مصر قادم
جبروت عاطل.. يحرق وجه طفل انتقامًا من والده بدمياط
بدء تنفيذ توصيات منتدى شباب العالم

Facebook twitter rss