صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

العنانى يستعرض مجهودات ترميم المتاحف المصرية فى الصين

11 نوفمبر 2016



كتب - علاء الدين ظاهر

ألقى الدكتور خالد العنانى وزير الآثار محاضرة عن المتاحف المصرية وكيفية توظيفها والحفاظ عليها ودورها فى تنمية الوعى الأثرى لدى المجتمع باعتبارها مؤسسات علمية وثقافية وفنية، وذلك ضمن فعاليات « منتدى اليونسكو للمتاحف على مستوى القيادات العليا» والمقام حاليًا فى مدينة شينزن بالصين.
 وخلال المحاضرة ألقى د. العنانى الضوء على مشروعى المتحف المصرى الكبير والمتحف القومى للحضارة المصرية والدور الكبير الذى سوف يلعبه هذان المتحفان عند افتتاحهما باعتبارهما من أكبر المتاحف العالمية.
 كما استعرض مجهودات الوزارة لترميم وتطوير المتاحف المصرية الحالية ومنها المتحف المصرى بالتحرير والمتحف اليونانى الرومانى بمدينة الإسكندرية، بالإضافة إلى المتاحف التى تم افتتاحها مؤخرا مثل متحف ملوى الذى تعرض للتدمير و السرقة عام 2013 فى أعقاب فض اعتصامى رابعة و النهضة هذا، بالإضافة إلى متحف كوم أوشيم بالفيوم الذى اُفتتح الأسبوع الماضى بعد 10سنوات من إغلاقه للترميم.
وفى سياق مختلف أعلنت وزارة الآثار أن بعثة مركز البحوث الأمريكى تبدأ 5 ديسمبر المقبل مشروع الدراسة التاريخية ودراسة النقوش الأثرية لفناء الملك رمسيس الثانى بمعبد الأقصر.
وأوضح الدكتور مصطفى أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن اللجنة الدائمة للآثار المصرية وافقت على الطلب المقدم من مركز البحوث الأمريكى للبدء فى هذا المشروع على أن يتم تحت إشراف التفتيش المختص بالمنطقة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
كاريكاتير أحمد دياب
الاتـجـاه شـرقــاً
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر
الأموال العامة تحبط حيلة سرقة بضائع شركات القطاع الخاص
بشائر الخير فى البحر الأحمر

Facebook twitter rss