صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

ورثة منيب: نبحث عن الحق الأدبى لوالدنا ولا خلاف شخصى مع منير

11 نوفمبر 2016



كتب - أمير عبدالنبى
 

منذ سنوات عديدة ويقدم الكينج محمد منير عددا كبيرا من أغانى الفنان الراحل أحمد منيب ولم يسمع جمهور الكينج ومنيب عن وجود أى مشاكل بينهم خاصتا وأن جمهور منير يعتبر الفنان أحمد منيب الأب الروحى لمنير بعد هذا العمر الطويل تفاجأ الجميع بتقديم ورثة منيب شكوى فى الكينج محمد منير بمنعه من تقديم أغانى والدهم ومطالبتهم بحقوق الأداء العلنى عن كل حفلة أو برنامج أو أى عمل فنى قدم فيه منير ألحان أو أغانى لوالدهم وتصور الجميع أن ورثة منيب تحاول استغلال الكينج منير ولكن الأمر ليس هكذا على الإطلاق فالمشكلة تكمن فى عدم تقدير الكينج لتاريخ منيب.
بداية المشكلة
بدأت مشكلة ورثة منيب مع الفنان محمد منير من شهر رمضان الماضى عندما قرر الكينج محمد منير العودة للتمثيل مرة أخرى بعد غياب ما يقرب من 20 عاما، وتوقع الجميع أن يكون مسلسل منير يحتوى على وجبة موسيقية دسمة ولكن لم تكن بالشكل المتوقع والمنتظر، المشكلة بدأت مع تتر مسلسل «المغنى» فبالرغم من أنه ألحان محمد رحيم ولكن يوجد به عدد من الجمل اللحنية ملك الفنان أحمد منيب وتم استخدامهم دون الحصول على إذن مسبق من نقابة الموسيقيين أو جمعية المؤلفين والملحنين بالإضافة الى عدد كبير من الأغانى والألحان داخل المسلسل.
ورثة منيب
وأشار خالد نجل الفنان أحمد منيب ومؤسس فرقة «منيب باند» إلى أنه تمنى عدم وصول المشكلة للإعلام والصحافة نظرا للصداقة الشديدة التى تجمع الفنان الراحل أحمد منيب بالكينج محمد منير ولكن تجاهل منير للحق الأدبى لوالدى هو ما جعلنى أتقدم بشكوى لجمعية المؤلفين والملحنين ولنقابة الموسيقيين.
وأضاف خالد أن والده الفنان أحمد منيب عضو بنقابة المهن الموسيقية وجمعية المؤلفين والملحنين وتم تكريمه من الدولة وبالتالى فلهو حقوق الأداء العلنى والحقوق الأدبية عن استخدام أى فنان أو عمل فنى ألحانه أو أغانيه.
تفاصيل الخلاف بين منير ومنيب
وكشف خالد عن تعاقد والده الفنان أحمد منيب مع إحدى شركات الإنتاج الموسيقى وتدعى سونار عام 1981 والذى نص البند الرابع فى تعاقدهم على عدم استخدام الأغانى التى تنتجها شركة سونار إلا بعد الحصول على إذن من الفنان أحمد منيب.
واستكمل خالد أن والده قدم شكوى فى الفنان محمد منير عام 1984 لنقابة الموسيقيين بمنع الفنان محمد منير من استخدام أغانيه وألحانه إلا بعد حصوله على إذن منه.
وأوضح خالد أن صمته طوال السنين الماضيه بسبب «العيش والملح» وصداقة والدهم بالفنان محمد منير ولكن سبب زعلهم الرئيسى هو عدم تقدير منير لمشوار والدهم الطويل وذكر اسمه على تتر مسلسل «المغنى» نظرا لاستخدامه عدد كبير من ألحانه وأغانيه.
الرد على انتقادات
وردا على الانتقادات الكبيرة لورثة منيب لمطالبتهم بحقوق والدهم من الفنان محمد منير عن استخدامه لأغانى والدهم فأشار أنه يريد حق والده الأدبى ولا ينظر للمادة على الاطلاق ويؤكد أن لو هدفه الفلوس لطالب بذلك من زمان.
حقوق الأداء العلنى
أكد خالد أنه بعض أن تقدم بشكوى لجمعية المؤلفين والملحنين عن حقوقه فى الأداء العلنى أكدت أن منير لم يحصل منها على تصريح بذلك، وبالتالى فتقدم بشكوى لنقيب الموسيقيين هانى شاكر والذى أكد لهم أنه سيعقد جلسة صلح مع منير فى أقرب وقت.
رد نقابة الموسيقيين
وأشار علاء سلامة رئيس لجنة الشكاوى فى نقابة الموسيقين إلى أن ورثة الفنان أحمد منيب بالفعل تقدمه بشكوى لحصولهم على حقوق الأداء العلنى عن أغانى والدهم الذى قدمه ومازال يقدمه الفنان محمد منير حتى الآن.
وأكد سلامة أنهم سيقوموا بحل المشكلة وديا من خلال اجتماع الطرفين فى جلسة عرفية مع نقيب الموسيقيين هانى شاكر.
وأوضح سلامة أن ورثة منيب قدمه لجمعية المؤلفين والملحنين عقد والدهم مع شركة سونار عام 1984 الذى ينص على عدم استخدام هذه الأغانى إلا بعد العودة للشركة المنتجة ولكن قانون الملكية الفكرية أصدر منذ أعوام قليلة ولم يكن متواجدا فى ذلك الوقت ومع كل ذلك نسعى لحل المشكلة وعدم تصعيدها أكبر من ذلك نظرا لتاريخ الفنان الراحل أحمد منيب والكينج محمد منير.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
20 خطيئة لمرسى العياط
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
20 خطيئة لمرسى العياط

Facebook twitter rss