صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

فن

تأجيل عروض البانوراما اليوم وعرض راقص لبطل «مسرح قاسى»

11 نوفمبر 2016



حوار - آية رفعت


قررت إدارة بانوراما الفيلم الأوروبى تأجيل حفلات اليوم «الجمعة» نظرا للتخوفات من احداث يوم 11/11 حيث قرروا اقامة العروض فى السبت بدلا من الجمعة وبالتالى ختام الدورة التاسعة يوم الاحد بدلا من غدا، وذلك بناء على طلب الكثير من جمهور البانوراما خاصة ان العروض التى كانت موجودة اليوم كانت تليها ندوات مع صناع الأعمال ولا يصلح اقامتها فى وسط البلد وسط خوف الجمهور.. بينما العروض الخاصة بالمحافظات قائمة كما هى.
ومن جانب آخر أقيمت ندوة للفيلم الفلسطينى «مسرح قاسى» بحضور «ماهر» بطل الفيلم والمخرج الاسيتونى توماس يافيرت.
وتدور أحداث الفيلم حول ماهر وهو سجين سياسى سابق، يعمل كمهندس كهرباء إلا أنه يعتبر نفسه فنانا خاصة بعد اكتشافه مواهبه أثناء حبسه، ويحلم بأن يؤدى عرض رقص معاصر فى رام الله. ومن أجل أن يستطيع فعل ذلك يجب عليه التعامل مع اعتراض أسرته، بالإضافة إلى التعامل مع ميزانيته المحدودة وثقافة المجتمع السائدة غير المقدرة لمثل ذلك العمل.
وقد قال ماهر إن مدة حبسه الانفرادى فى التسعينيات جعلته يكتشف مواهبه وأنه يستطيع مناضلة العنف بالفن والثقافة مؤكدا أن الاحتلال الإسرائيلى يكره اهتمام الشعوب بالفنون حيث إنه لا يريد أن يرى العالم الوجه المتحضر والثقافى للفلسطنيين ويدفنهم فى صورة المقاومة بالعنف والحجارة.
بينما قال يافيرت إنه التقى بصديقة حدثته عن رغبة ماهر فى إنشاء مدرسة لتعليم الباليه والرقص المعاصر فى فلسطين متحديا أهله والاحتلال وكل الظروف ضده فأعجب بالفكرة وقرر نقل كيفية تنفيذ هذا الحلم مؤكدا أنه اختار التصوير بجانب الجدار العازل من أجل إبراز فكرة الرد على العنف بالفن والحياة.
وقد قدم ماهر عرضا مع إحدى فرق الرقص المعاصر على مسرح المعهد الفرنسى بعد انتهاء عرض فيلمه للمرة الثانية أمس.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
الحلم يتحقق
ادعموا صـــــلاح

Facebook twitter rss