صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

مفاجأة: الصناديق الخاصة «فشنك»

8 نوفمبر 2016



كتبت ـ إسلام عبدالرسول

 فجر مصدر مسئول بوزارة المالية مفاجأة من العيار الثقيل وأكد ان الصناديق والحسابات الخاصة ليس بها ارصدة يمكن ضمها للموازنة العامة للدولة كما يطالب الكثيرون.
وقال المصدر فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» كنا نسمع عن أرصدة خيالية لتلك الحسابات الا أننا فوجئنا عند فحصها بتكليف وزارة للتعرف بدقة عن حجم الارصدة ان الصناديق والحسابات الخاصة التى يمكن ضمها للموازنة العامة للدولة ليس بها أرصدة مغرية.
وتابع أن إجمالى الصناديق والحسابات الخاصة عددها 7100 حساب منها 1400حساب وصندوق رصيدهم اقل من 5الاف جنيه وسيتم غلقهم فورا.
وأشار إلى أن باقى الحسابات والصناديق التى بها أرصدة كبيرة تخضع لقوانين خاصة لا يمكن المساس بها مثل حسابات الهيئات الاقتصادية كالبترول والكهرباء وهى لها معايير لا يمكن ضمها لحسابات الموازنة العامة للدولة.
وتابع ان المفاجأة الأكبر هى وجود صندوقين ذوى أرصدة كبيرة يخصان مستشفى قصر العينى الفرنساوى وجامعة عين شمس يتوليان الانفاق الذاتى وتقديم الخدمة الطبية وصرف الراواتب باعتبار انهما وحدات ذات طابع خاص وهو ما لا يمكن ضمهما للموازنة حيث أن ذلك يعنى توقف الخدمة الجيدة بهما فضلا عن تكبد الموازنة أعباء ضخمة لإدارتهما وصرف أجور موظفيها.
واشار الى انه يتم اعداد الدراسة فعلا الا ان وزارة المالية اكتشفت انها غير مغرية.
وتابع أن عددًا من الحسابات والصناديق الخاصة تتبع جهات بحثية ممولة من منح خارجية مثل حساب علاج الدرن مثلا أو بحوث علمية لا يمكن سحب أرصدتها لا ذلك يعنى توقف المنح الدولية لها وتوقف البحوث الخاصة بها.
وكانت أرقام قد أكدت أن أرصدة تلك الصناديق تتراوح بين 45مليار جنيه و64مليار جنيه.
وقال المصدر نعمل على تنقية تلك الحسابات وسيتم وضع آليات مالية لها الا أنه لا يتوقع إمكانية ضمها للموازنة ولكن ستكون تحت رقابة وزارة المالية من حيث الصرف والإيداع.
وكان رئيس الوزراء قد كلف وزير المالية بدراسة إمكانية ضم الصناديق والحسابات الخاصة للموازنة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
16 ألف رياضى يتنافسون ببطولة الشركات ببورسعيد
الأهلى حيران فى خلطـة «هـورويا»

Facebook twitter rss