صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

«الفاو» تضيف 50 مليار مترا مكعب بالخطأ بقاعدة بياناتها عن حصيلة الأمطار المصرية التى لاتتجاوز مليارا واحدا

8 نوفمبر 2016



كتبت - ولاء حسين

أصدرت وزارة الموارد المائية والرى بيانا رسميا أمس أكدت فيه عدم صحة ما ورد بشأن كمية الأمطار التى تهطل على مصر سنويا وفقا لقاعدة البيانات التابعة إلى منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، وقالت الوزارة فى بيانها هذه الأرقام غير صحيحة على الإطلاق.
وتأتى هذه الخطوة من منظمة الفاو باعلان حصة مصر من الأمطار بزيادة ٥٠ مليار متر مكعب من المياه فى وقت دقيق جدا ويسبب الكثير من الالتباس فى المفاوضات الحالية لمصر مع جيرانها بحوض النيل، وفى ظل استناد القاهرة فى مفاوضاتها على قلة الموارد المائية المتاحة لها بخلاف حصتها من نهر النيل التى تعتمد عليها بشكل أساسى.
وأكدت الوزارة فى بيانها انها قامت بمخاطبة الفاو لتصويب قاعدة البيانات بالقيم الحقيقية لهطول الأمطار على مصر وهى فى حدود 1.3 مليار م3 فى العام على المناطق الساحلية وبعض المناطق المحدودة للغاية داخل جمهورية مصر العربية وذلك فى مقابل ٥١ مليار متر مكعب قد حددتها الفاو فى تقديرات الكميات الامطار الساقطة على مصر.
وشددت الوزارة على أن الأرقام الحقيقية التى لاتتجاوز المليار بناء على الدراسات التى قام بها المركز القومى لبحوث المياه التابع لوزارة الموارد المائية والرى حيث يقدر متوسط الأمطار السنوية فى حدود (40) مم وتقدر مساحة الأراضى التى تستقبل تلك الأمطار بحوالى 32000-33000 كم2 وعليه فإن متوسط حجم الأمطار على جمهورية مصر العربية لايتجاوز 1.3 مليارم3 فى العام وفى مناطق ذات طبيعة خاصة لا تمكننا من الاستفادة التامة بتلك الأمطار.
فى ذات السياق واصل المسئولون بالوزارة أمس مهام الاطمئنان على جاهزية المرافق والمنشآت ومحطات الرفع بالبحيرة وغرب الدلتا... فى إطار المتابعة المستمرة للأعمال الجارى تنفيذها بمحافظة البحيرة والاستعدادات الحالية لمواجهة الأمطار المتوقعة.
وفى ذات السياق استقبل الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى اللواء محمود العشماوى محافظ الوادى الجديد وقد تناول اللقاء مناقشة دراسة السيول والأمطار التى سقطت على محافظة الوادى الجديد فى الفترة الأخيرة والإجراءات الواجب اتخاذها لحماية المجتمعات القائمة فى المحافظة والتى لم تكن من المحافظات التى تستقبل مثل هذه السيول والأمطار، كما تم الاطمئنان على انخفاض المناسيب فى بحيرة مريوط وجاهزيتها لاستقبال مياه إضافية فى حال زادت كميات مياه الصرف الزراعى الواردة إليها أو فى حال حدوث أمطار غزيرة مرة أخرى.
وأشار الدكتور عبد العاطى إلى أنه يجرى حاليا عمل توسعة للبحيرة لمساحة تبلغ 15 فدانا لتزيد من القدرة الاستيعابية للبحيرة حيث تدخل هذه المساحة الإضافية الخدمة خلال 15 يوما.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
«المصــرييـن أهُــمّ»

Facebook twitter rss