صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

فوربس: سياسة السيسى الاقتصادية تحفز الاقتصاد المحلى وتدعم الفقراء وليس المنتجات

8 نوفمبر 2016



ترجمة – داليا طه

أكدت مجلة «فوربس» الأمريكية أن السياسة الاقتصادية التى تنتهجها مصر خلال الفترة الحالية حكيمة للغاية ونفذت فى الوقت المناسب الذى تعتمد فيه البلاد على الواردات اعتمادًا كبيرًا.
وأضافت أن تعويم الجنيه المصرى والتخلص من تحديد الأسعار سيؤدى تدريجيا إلى زيادة الكفاءة الاقتصادية وتجعل الناس أكثر ثراءً، على عكس تحديد الأسعار الذى كان يجعل الناس أكثر فقرًا.
وقالت المجلة إن السياسة الاقتصادية الجديدة تهدف الى التقليل من الواردات والاستعاضة عنها بالانتاج المحلى وبالتالى تحفيز الاقتصاد المحلى على الرغم من البداية القاسية بسبب ارتفاع الأسعار وهو أمر جديد، لكنه على المدى المتوسط سيكون امرًا اعتياديًا بسبب الطفرة الاقتصادية التى ستحدث.
كما أوضحت أن ما قامت به الحكومة المصرية تحت رئاسة عبد الفتاح السيسى امر جيد للعالم لأن خفض دعم الوقود وبالتالى التقليل من استهلاكه كان من ضمن مطالبات هيئة الطاقة الدولية لسنوات من أجل الحد من تغيير المناخ.
ورأت قرار تعويم الجنيه وتحرير سعر الصرف سوف يصب فى مصلحة الفقراء لأن الدعم سوف يصل للناس وليس المنتجات التى كانت تذهب أرباحها الى الشركات الكبيرة والأغنياء.
وأضافت أن إيران لجأت الى هذا الإجراء فى السنوات الأخيرة وقد نجح نجاحا كبيرا حيث تم توجيه الأموال من خفض الدعم على الوقود الى زيادة مدفوعات الرعاية الاجتماعية والتركيز على الفقراء والتخفيف من حدة الفقر.
وأشارت المجلة إلى هذا التغييرات ليست سهلة وسوف تكون مؤلمة على المدى القصير ولكن على المدى المتوسط سوف يصبح الناس اكثر ثراء وربما يتم القضاء على الفقر نهائيا اذا عزمت الحكومة على تطبيق سياستها بطريقة حكيمة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس

Facebook twitter rss