صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

التعليم العالى والبحث العلمى المصرى الصينى يتفقان على دعم إنشاء مركز الخلايا الجذعية

7 نوفمبر 2016



كتبت - شيماء عدلى

ألقى الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى كلمة مصر بالاجتماع الوزارى لدول مجموعة العشرين، والمنعقد بالعاصمة الصينية بكين، والتى أكد فيها التزام مصر تجاه البحث العلمى، باعتباره حجر الأساس لتنمية الاقتصاد المبنى على المعرفة.
وأوضح الشيحى خلال كلمته أن مصر تبدأ عهدًا جديدًا والذى نتحمل فيه المسئولية التاريخية لإعادة بناء بلدنا، حيث ندرك أن هذا يمكن تحقيقه بتبنى سياسات جديدة واستراتيجيات تؤدى إلى اقتصاد متسارع النمو مبنى على المعرفة ويتطور بالبحث العلمى، وان مصر قد انتهت من صياغة خطة استراتيجية العلوم والتكنولوجيا 2016 – 2030.
وأشار الشيحى إلى أهمية تقوية أواصر الترابط والتعاون بين المجتمع العلمى المصرى والمجتمعات العلمية لدول مجموعة العشرين، حيث نشاركهم نفس الأولويات وتقريبا نفس التحديات .
وأكد الشيحى خلال كلمته على أهمية التعاون الدولى وعلى الدور الحيوى الذى يلعبه البحث العلمى والابتكار كأداة مهمة نحو تنمية الاقتصاد، وأن مصر باستراتيجتها العلمية الجديدة تشمل عددًا من التشريعات والتى تهدف الى تشجيع الابتكار وتقوية تأثير البحث العلمى على الصناعة.
وأشار وزير التعليم العالى إلى أن الإستراتيجية الجديدة تتبنى إنشاء مدن العلوم والتكنولوجيا لزيادة التعاون بين المجتمع الأكاديمى والمجتمع الصناعى لتشجيع الابتكار وتطوير التكنولوجيا وريادة الأعمال.
وبين الشيحى أن مجمعات العلوم وحاضنات التكنولوجيا التى تم إقامتها فى بقاع عديدة بمصر من أجل تلبية احتياجات الصناعات القائمة والناشئة وتطلعات المخترعين والمبتكرين والمستثمرين حيث تلعب دورا فعالا فى بناء اقتصاد مبنى على المعرفة والعلم.
وقدم وزير التعليم العالى والبحث العلمى الشكر للرئيس الصينى والحكومة الصينية لدعمهم العظيم وتعاونهم مع مصر فى كل مجالات البحث العلمى.
جاء ذلك خلال مشاركة د. أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى فى فعاليات الاجتماع الوزارى لوزراء العلوم والتكنولوجيا والتعليم لدول مجموعة العشرين الذى سيعقد فى العاصمة الصينية بكين يومى 3، 4 نوفمبر الجارى.
والتقى الشيحى بنائبة رئيس الوزراء الصينى السيدة ليو يان دونج ووزير التعليم العالى الصينى ووزير البحث العلمى بجنوب أفريقيا.
هذا وقد التقى د.أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى بوان كونغ وزير العلوم والتكنولوجيا الصينى ببكين، وخلال اللقاء اتفق الجانبان على دعم إنشاء مركز الخلايا الجذعية وتطبيقاتها العملية، وتفعيل المشروعات المشتركة حول تنويع مصادر المياه وزراعة الصحراء من خلال الاستفادة من التجربة الصينية الرائدة فى هذا المجال، وحدائق العلوم والتكنولوجيا الجارى إنشاؤها فى مصر، وتدريب أعضاء هيئة التدريس والباحثين على آليات إدارة حدائق العلوم بالصين.
وأشاد الوزير بالتعاون المصرى الصينى المثمر فى شتى المجالات خاصة فى مجال العلوم والتكنولوجيا، وذلك فى إطار الزيارات المتبادلة بين الرئيسين المصرى والصينى.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
وداعًا يا جميل!
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
ادعموا صـــــلاح
الحلم يتحقق

Facebook twitter rss